تطورات القطاع المصرفي الإماراتي في يونيو

طباعة

في تقريره عن التطورات النقدية والمصرفية لـ يونيو، كشف المركزي الإماراتي عن تراجع أصول القطاع المصرفي للمرة الأولى في العام الجاري.

إذ انخفضت أصول  القطاع المصرفي الإماراتي في يونيو بنحو 1.2% على أساس شهري لتصل لنحو 2.65 تريليون درهم...لكنها بذلك تكون قد نمت بواقع 6 مليارات درهم خلال الربع الثاني.

ويعود انخفاض أصول القطاع المصرفي الإماراتي إلى التراجع الذي سجله الائتمان خلال شهر يونيو الماضي والذي انخفض في الشهر ذاته  بنحو 0.5% على أساس شهري ليبلغ 1.59 تريليون درهم.

وبالمقابل كشفت أرقام المركزي الإماراتي عن تراجع في ودائع القطاع خلال يونيو بنحو 27 مليار درهم يرجع القسم الأكبر منها إلى ودائع المقيمين التي تراجعت بنحو 24 مليار درهم خلال الشهر ذاته.

تقرير المركزي الإماراتي أظهر ارتفاعا في المعروض النقدي ""M1 الذي يشمل النقود المتداولة والحسابات الجارية خلال يونيو بنسبة 0.5% ليصل إلى 507 مليارات درهم .

ومن ناحية أخرى  طالب المركزي البنوك وشركات التمويل والاستثمار العاملة بالإمارات باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية أنظمتها من تهديدات إلكترونية مالية محتملة وذلك بحسب ماكشفت عنه صحيفة البيان الإماراتية.