السعودية لبنى العليان في صدارة أقوى 100 سيدة أعمال عربية

طباعة

كشفت "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمة "أقوى السيدات العربيات لعام 2017"، واحتلت الإمارات المركز الأول بـ 18 سيدة أعمال، تلتها مصر بـ 16 سيدة، ثم لبنان بـ 12 سيدة، يليها الكويت والسعودية بـ 10 و9 لكل منهما على التوالي.

يذكر أن السعودية نالت الصدارة من ناحية التعيينات العليا، إذ أصبحت رانيا محمود نشار، الرئيسة التنفيذية في مجموعة سامبا المالية "أول امرأة تترأس مصرفا تجاريا في المملكة"، وعُينت لطيفة حمود السبهان لتكون المديرة المالية في البنك العربي الوطني، كما أصبحت سارة السحيمي رئيسة مجلس إدارة سوق الأسهم   "تداول".

وتضمنت قائمة فوربس قائمتين فرعيتين:

القائمة الأولى أقوى 100 سيدة أعمال عربية

تصدرتها السعودية لبنى العليان الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل التي تدير استثمارات تقدر بمليارات الدولارات في الشرق الأوسط. تلتها لبنى هلال نائب المحافظ في البنك المركزي المصري في المركز الثاني، لتحتل الإماراتية رجاء القرق المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق المركز الثالث.

القائمة الثانية أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي

وتصدرتها الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة دولة للتسامح في الإمارات، تليها ولأول مرة في القائمة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، والتي وقعت ثلاث اتفاقيات مع وزير التنمية الألماني بقيمة 227.9 مليون دولار في عدد من المجالات لتحتل المركز الثاني، تليها غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر.

التأثير في مواقع التواصل

وكشفت المجلة - للمرة الأولى - عن قائمة أقوى 10 سيدات عربيات تأثيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، وفقاً لمدى انتشار ما يقدمنه في مجالات عدة، كالموضة والجمال والطبخ وغيرها.

وتصدرت من بينهن خبيرة التجميل العراقية هدى قطان، بإجمالي عدد متابعين في شبكات التواصل الاجتماعي بلغ 23.8 مليون متابع، تليها جويل ماردينيان بـ 9.3 مليون متابع.

كما تصدر قطاع البنوك والخدمات المالية قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية  بـ29 سيدة أعمال يدرن مؤسسات مالية، يليه قطاع المتنوع بـ13 سيدة، ثم القطاع الحكومي بـ11 سيدة.

يذكر أن الحكومات العربية أولت النساء أدواراً مهمة في مجالي التمويل والصناعة.

فلبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، قامت بدور فعال في قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري، كما ترأست نزهة حياة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وترأست الشيخة بدور القاسمي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير.