الاتحاد الاوروبي يطلب ايضاحات من لندن بشأن "البريكست"

طباعة

طلب كبير المفاوضين الأوروبيين لبريكست ميشال بارنييه "ايضاحات" من لندن خصوصا حول حقوق المواطنين الأوروبيين وكلفة الخروج من الاتحاد الاوروبي في ختام الجولة الثانية من المفاوضات في بروكسل.

وقال بارنييه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس "في الجولة الأولى نظمنا الأمور، هذا الأسبوع خصص للعرض، أما الجولة الثالثة فستكون للايضاحات"، مضيفا "أننا نحرز تقدما أفضل عندما تكون مواقف كل طرف منا أوضح".

ورأى ديفيس ردا على بارنييه أن "المحادثات كانت متينة وبناءة" معتبرا أنه "يجب إجراء محادثات حول عدد كبير من المواضيع". وقال "في نهاية المطاف، الوصول الى حل يتطلب مرونة من قبل الفريقين".

وسلطت المحادثات الضوء على الفجوة بين الفريقين، كما توقع المفاوضون، في أول غوص في المواضيع الأكثر حساسية.

ولا يزال الإتحاد الأوروبي ينتظر نشر الموقف البريطاني من النظام المالي, في ما يخص "تصفية الحسابات" المفروضة من قبل بروكسل والمتعلقة بالتزامات المملكة المتحدة كعضو في الإتحاد.

وتقدر كلفة الخروج من الاتحاد الأوروبي بحوالي 100 مليار يورو، خسائر من الجهة الأوروبية وهي تكلفة "باهظة" بالنسبة الى بريطانيا.

وأكد بارنييه أن "توضيح موقف المملكة المتحدة ضروري من أجل استكمال المفاوضات وتحقيق تقدم كاف في الملف المالي، وهو جزء لا يتجزأ من سائر ملفات بريكست"، معتبرا أن "الخروج المنظم يتطلب تصفية حسابات".