مصر تخفض حصة المواطن من الخبر المدعم مقابل مضاعفة نقاط الخبز بنسبة 100%

طباعة

علانية .. كشفت الحكومة المصرية عن وجود مقترح قيد الدراسة من شأنه مضاعفة نقاط الخبز بنسبة 100% مقابل تحديد نصيب كل مواطن من الخبز المدعم ب4 أرغفة يوميا بدلا من 5 أرغفة يوميا يحصل عليها المواطن حاليا .. المقترح الذي يبدو في ظاهره رحمه .. يرى بعض المواطنين أن في باطنه عذاب .. فرغيف الخبر هو كل ماتبقى لديهم دون تغيير أو ارتفاع في سعره كغيره من السلع والخدمات التي قفزت أسعارها الفترة الماضية جراء برنامج الاصلاح الاقتصادي .. ورغيف الخبز كذلك هو الوجبة الرئيسية للمصريين ممن يستهلكون ما يقرب من 300 مليون رغيف يوميا ..

مقابلات الشارع:


الحكومة التي تؤكد مرارا وتكرارا إلتزامها الكامل باستمرار دعم الخبز وتوفيره من خلال 30 ألف مخبز ينتشرون في أنحاء مصر .. يبدو أنها على مشارف أزمة جديدة مع أصحاب المخابز بعد تلك الدراسة المقترحة .. حيث يتوقع أصحاب المخابز أن يتكبدوا خسائر لا يستطيعون تحملها .. خاصة مع ارتفاع تكلفة الانتاج عليهم وارتفاع أسعار خدمات الغاز والكهرباء والمياه مؤخرا ..

مقابلات الشارع:


لكن هناك من يرى في بالونة الاختبار تلك بصيص أمل .. فالدراسة التي توصي بتوجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية من بينها الأرز و المعكرونة باعتبارهما بديلان للخبز .. يمكن الاعتماد عليها في تغيير النمط الاستهلاكى الحالى للمواطنين .. والذي أدى لارتفاع معدل استهلاك المواطن المصري من القمح إلى 180 كجم/عام مقابل 85 كجم/عام هو متوسط الاستهلاك العالمي من القمح ..
(مقطع صوتي ) د/ ماهر هاشم: الخبير الاقتصادي
يذكر أن مصر تستهلك سنويا نحو 9.6 مليون طن من القمح بينهم 14. 6 مليون طن مخصصة لإنتاج الخبز المدعم .. هذا ويستفيد نحو 81 مليون مواطن من دعم الخبز ..