تدني أسعار "رينو" يلقي بظلاله على نتائج النصف الأول

نشر
آخر تحديث

أعلنت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات إن الأسعار المتدنية كبحت الأرباح الأساسية للشركة في النصف الأول من العام، لكن مع إضافة مبيعات لادا الروسية وارتفاع مكاسب نيسان الشريكة ارتفعت الإيرادات والأرباح إلى مستوى قياسي جديد.

وهبطت أسهم رينو ستة بالمئة في التعاملات المبكرة بعدما قالت الشركة إن هامش تشغيل المصانع لم يزد سوى 0.1 نقطة مئوية إلى 4.8 بالمئة على الرغم من أن التسليمات قفزت 10.4 بالمئة.

وقادت هذه النتائج إلى مفاضلات لا تصب في مصلحة رينو مع منافستها المحلية بيجو ستروين بعد يوم من إعلان الأخيرة تحقيق هامش تشغيل أساسي نسبته 7.3 بالمئة رغم عدم تسجيل تغير يذكر في المبيعات.

وقال الرئيس التنفيذي كارلوس غصن إن من المتوقع أن يتفوق تحالف رينو-نيسان على تويوتا وفولكسفاغن هذا العام ليصبح أكبر مجموعة للسيارات في العالم من حيث المبيعات.

وستكشف رينو ونيسان وميتسوبيشي موتورز التي جرى الاستحواذ عليها في الآونة الأخيرة عن أهداف مبيعات متوسطة الأجل وخطط لتعزيز تكامل العمليات في وقت لاحق هذا العام.

وقال غصن في بيان الشركة يوم الجمعة إن أداء رينو في النصف الأول "يضعنا على أرض صلبة لتطبيق خطتنا الاستراتيجية التالية".

وساعد دمج الوحدة الروسية التابعة أوتوفاز على ارتفاع إيرادات المجموعة 17 بالمئة إلى 29.5 مليار يورو (34.5 مليار دولار). وزادت الأرباح التشغيلية إلى 1.82 مليار يورو مع هامش 6.2 بالمئة للمجموعة بارتفاع 0.1 نقطة.

وبينما كانت أرباح التشغيل الكلية لرينو متماشية مع توقعات المحللين، جاءت إيرادات السيارات البالغة 27 مليار يورو دون متوسط التوقعات بنحو 500 مليون يورو على أساس متوسط تقديرات 12 محللا استطلعت رويترز آراءهم.

وقفز صافي الربح 58 بالمئة إلى 2.38 مليار يورو بدعم أرباح قدرها 1.29 مليار يورو من نيسان، التي تملك فيها رينو حصة نسبتها 43.4 بالمئة، بزيادة 72 بالمئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة