الصادرات البترولية السعودية ترتفع 2% خلال مايو 2017

طباعة

نتيجة للظروف الاقتصادية الحالية، وانخفاض نسبة الإنفاق الاستهلاكي لدى الأفراد في السعودية لاقت الواردات السعودية تراجعا نسبيا خلال الأشهر القليلة الماضية حيث أشار تقرير الهيئة العامة للاحصاء السعودية إلى أن تأَخر تنفيذ بعض المشاريع الحكومية أدى الى تباطؤ حركة النشاط التجاري في المملكة بسبب عزوف بعض الشركات في القطاع الخاص عن الاستيراد الأمر الذي إنعكس سلبا على بعض القطاعات المنتجة في السعودية وأدى إلى إنخفاض أرباحها ما أدى إلى تراجع حجم الصادرات.

 

وبحسب التقرير انخفضت قيمة الصادرات السلعية السعودية خلال مايو من العام الحالي مقارنة بشهر أبريل الذي سبقه بمقدار 4 مليار ريال بنسبة بلغت 6% وصولا الى ما يقارب 62 مليار ريال، لتنخفض بذلك على أساس سنوي بمقدار 754 مليون ريال وبنسبة 1 %.

فيما ارتفعت الصادرات البترولية السعودية بنسبة 2 %  لشهر مايو 2017 وصولا إلى 47 مليار ريال بزيادة قدرها 865 مليون ريال، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية بنحو 10 %  لتصل إلى ما يقارب 15 مليار ريال مقارنة بـ17 مليار ريال من في الفترة المماثلة من العام السابق.

 

اما الواردات السعودية فقد تراجعت لشهر مايو السابق بنسبة 11% لتصل إلى 35 مليار ريال، مقابل 49 مليار ريال في الفترة المماثلة من عام 2016.