العراق أكبر مصدر نفط للهند للشهر الرابع على التوالي

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات ملاحية أن واردات الهند النفطية من العراق زادت 31.5% في يوليو/تموز عن الشهر الذي سبقه، مما يساهم في عودة البلد العربي ليصبح أكبر مورد نفط للهند للشهر الرابع على التوالي في ظل انخفاض الواردات من دول مثل الإمارات وفنزويلا وإيران.

وأشارت بيانات من مصادر لتتبع السفن وبيانات تومسون رويترز لأبحاث وتوقعات النفط إلى أن الهند استوردت 954 ألفا و400 برميل من النفط يوميا من العراق في يوليو/تموز مقابل 725 ألفا و800 برميل يوميا في يونيو/حزيران.

وزادت واردات النفط الهندية من العراق في يوليو أيضا بنسبة 50% تقريبا عن نفس الشهر من العام الماضي.

وتأتي الزيادة في الواردات من العراق في ظل تباطؤ في شحنات الخام الفنزويلية التي تراجعت 31.1% من يونيو إلى 337 ألفا و100 برميل يوميا في يوليو تموز. وانخفضت صادرات الخام الفنزويلية في إطار محاولتها تأمين النفط الخفيف المطلوب لتخفيف أنواع النفط الثقيل للتصدير.

وتنوع الهند مشترياتها من الخام حيث تخطط لطلب نفط إيراني أقل بمقدار الربع للسنة المالية التي تنتهي في 31 مارس/آذار 2018 بسبب خلاف بين البلدين حول تطوير حقل غاز فارزاد بي الإيراني.

كما أظهرت البيانات أيضا هبوط واردات الهند من الخام الإيراني 16.3% خلال يوليو إلى 414 ألفا و900 برميل يوميا بانخفاض 20.7% عن العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، اشترت شركة ريلاينس لأول مرة نفط ينتجه حقل بارس الجنوبي في إيران بحسب البيانات.

وقالت مصادر لرويترز في الأسبوع الماضي إن من المرجح أن تنخفض شحنات النفط الإيراني إلى الهند إلى 310 آلاف برميل يوميا في الشهر الجاري وهو أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2016.

ولتعويض النقص من إيران، اتجهت المصافي الهندية إلى السوق الفورية وحصلت على الخام عالي الكبريت من العراق وروسيا ودول أخرى لسد الطلب.

وزادت واردات الخام الهندية من روسيا لأكثر من ثلاثة أمثالها في يوليو/تموز إلى 148 ألفا و600 برميل يوميا عن العام الماضي.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة