أرباح صناعات قطر للبتروكيمياويات تهوي بنسبة 19% في النصف الأول من 2017

طباعة

أعلنت شركة "صناعات قطر" التي تعمل في البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب، انخفاض صافي أرباحها بنسبة 19 في المائة خلال النصف الأول من 2017، مقارنة بنفس الفترة في 2016.

وقالت الشركة، إن صافي أرباح الفترة المنتهية في 30 يونيو/ حزيران 2017 بلغ 1.6 مليار ريال قطري، بانخفاض يقدر بنحو 19 في المائة مقارنة بنفس القترة من عام 2016، وبمعدل عائد على السهم يبلغ 2.66 ريال قطري، مقارنة بعائد على السهم بواقع 3.29 ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي.

وعزت الشركة هذا الانخفاض بصورة أساسية إلى "تراجع الإيرادات (بنسبة 17 في المائة مقارنة بالنصف الأول من 2016) الناتج عن الانخفاض الطفيف في أحجام المبيعات في معظم القطاعات التشغيلية." وتتوقع الشركة "نمو الأداء التشغيلي وانخفاض التكاليف التشغيلية بصورة أكبر مع استمرار العمل ببرامج ترشيد التكاليف وتحسين كفاءة العمليات."

وقالت الشركة إن إدارتها "تراقب عن كثب أثر الحصار وتقوم بإجراء تعديلات على سير العمليات والأنشطة وفقاً لما تستدعيه الضرورة،" حسبما أفاد البيان.

و"صناعات قطر" هي شركة مساهمة مُدرجة في بورصة قطر، وشركة النفط الوطنية في الدولة "قطر للبترول" هي المساهمة الرئيسية إذ تمتلك 51 في المائة من رأس المال. وتسيطر "صناعات قطر" بصورة مستقلة/مشتركة على شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، وشركة قطر للإضافات البترولية (كفاك) وشركة قطر للأسمدة المحدودة وشركة قطر ستيل.