"فانتيف" الأمريكية تقدم عرضا بـ 10 مليارات دولار لشراء وورلدباي

طباعة

قدمت شركة "فانتيف" الأمريكية لبطاقات الائتمان عرضا رسميا لشراء شركة "وورلدباي" - أكبر شركة لخدمات الدفع في بريطانيا - مقابل ثمانية مليارات جنيه استرليني (حوالي 10.39 مليار دولار) بعد خمسة أسابيع من إعلان الصفقة لأول مرة.

وأعلنت وورلدباي أن فانتيف قدمت عرضا يتضمن 55 بنسا نقدا و0.0672 سهم جديد في فانتيف وتوزيعات مؤقتة 0.8 بنس لكل سهم في وورلدباي وتوزيعات خاصة بقيمة 4.2 بنس، بما يصل بقيمة الوحدة السابقة لرويال بنك أوف سكوتلاند (آر.بي.إس) إلى نحو ثمانية مليارات استرليني.

وفي إطار الصفقة ستؤسس فانتيف ومقرها مدينة سينسناتي الأمريكية مجموعة عالمية لمعالجة المدفوعات وستحمل الشركة الجديدة المدمجة اسم وورلدباي وتقدر قيمتها السوقية مبدئيا بأكثر من 22 مليار جنيه وستتخذ من الولايات المتحدة مقرا عالميا لها. وستدرج الشركة في نيويورك مع الاحتفاظ بإدراج ثانوي في لندن.

وسيتم إدارة العمليات الدولية للشركة من بريطانيا لكن لن تكون هناك ضمانات بحماية الوظائف والموظفين في بريطانيا.

واستغرق الاتفاق، الذي أعلن للمرة الأولى في الخامس من يوليو تموز، أسابيع من المفاوضات وجرى تمديد الموعد النهائي لتقديم عروض رسمية مرتين حيث كانت هناك مفاوضات بين الشركتين بشأن موقع الشركة المدمجة وسبل حماية الوظائف في بريطانيا.

وستكون الشركة المدمجة شركة مدفوعات عالمية رائدة، إذ ستعالج مدفوعات تصل قيمتها إلى حوالي 1.5 تريليون دولار وتسوي 40 مليار معاملة بأكثر من 300 طريقة مختلفة للدفع في 146 دولة و126 عملة، لتتجاوز إيراداتها الصافية المجمعة 3.2 مليار دولار.

وسيتولى رئيس فانتيف تشارلز دروكر منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للمجموعة ورئيسها التنفيذي المشارك بينما سيتولى رئيس وورلدباي فيليب جانسن منصب الرئيس التنفيذي المشارك وسيعمل تحت إدارة دروكر.