"السعودية للكهرباء" تؤمن قروضا دولية بقيمة 1.75 مليار دولار

طباعة

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية السعودية تأمين قروض دولية بقيمة قياسية بلغت 6.56 مليار ريال (حوالي 1.75 مليار دولار) لتمويل مشاريعها المستقبلية.

وأفاد بيان نشرته "السعودية للكهرباء" عن توقيع اتفاقية تمويل دولي مشترك مع ثمانية مصارف دولية كبرى هي "اتش اس بي سي" و"ستاندارد تشارترد" و"ناتيكسيس" وبنك أبو ظبي الأول وبنك "طوكيو-ميتسوبيشي"، ومجموعة "سوميتومو ميتسوي" المصرفية و"ميزوهو بنك".

وفيما لم يفصل البيان ماهية "المشاريع الرأسمالية المختلفة" للشركة، أشار إلى أن التمويل المشترك "مدته خمس سنوات وفقا لأفضل الشروط والتكاليف، على أن يتم تسديده دفعة واحدة".

وتلقت السعودية - الأولى عالميا في تصدير النفط - ضربة قاسية مع انهيار أسعار الخام في منتصف 2014، واضطرت إلى تقليص برامج الدعم الداخلية وتأخير المشاريع.

والعام الفائت أعلنت المملكة خطتها "رؤية 2030" الرامية إلى تنويع موارد الاقتصاد والحد من الاعتماد على العائدات النفطية.

وتوقعت الرياض عجزا يوازي 53 مليار دولار في ميزانية العام المالي الجاري، في تراجع طفيف مقارنة بالعام الفائت.

لكن العجز تراجع الى النصف في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بحسب ما أعلنت وزارة المالية مطلع الأسبوع الحالي، نتيجة اقتطاعات جذرية للنفقات الحكومية واستقرار أسعار النفط.

وكذلك من المقرر أن تستحدث المملكة للمرة الأولى ضريبة على القيمة المضافة مطلع 2018, كما تستعد لبيع أقل من 5% من مجموعة النفط العملاقة ارامكو في العام نفسه.

//