اليابان تطلق قمراً صناعياً لتحديد المواقع الجغرافية

طباعة

قالت الحكومة اليابانية السبت إنها أطلقت صاروخ (إتش-2إيه) يحمل قمرا صناعيا لتحديد المواقع الجغرافية إلى مداره بعد تأجيل دام أسبوعا.

يذكر أن القمر الصناعي من إنتاج شركة ميتسوبيشي إلكتريك وأطلقته شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة إلى مداره، ويعتبر إطلاق اليابان للقمر الصناعي الثالث لتحديد المواقع جزء من خطتها لإرساء نسختها الخاصة من نظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي (جي.بي.إس) بهدف تقديم معلومات عن الأماكن لاستخدامها في قيادة السيارات آليا وربما في مجال الأمن القومي.

هذا وكانت الحكومة أرجأت إطلاق القمر الصناعي قبل أسبوع بسبب خلل فني، وقال ماساجي ماتسوياما الوزير المسؤول عن سياسة الفضاء في بيان "مع نجاح القمر الصناعي الثالث اقتربنا خطوة أخرى تجاه تلقي إشارات من أربعة أقمار صناعية في المستقبل".

وتعتزم اليابان إطلاق قمر صناعي رابع لتحديد المواقع بنهاية العام على أن تبدأ في تقديم معلومات دقيقة عن المواقع الجغرافية بحلول أبريل/ نيسان المقبل.

وكان مسؤول حكومي قال من قبل إن اليابان تعتزم زيادة عدد أقمار تحديد المواقع إلى سبعة بحلول عام 2023 ليصبح نظامها قادرا على العمل بشكل مستقل حتى إذا أصبح نظام جي.بي.إس الأمريكي غير متاح لأي سبب

//