ارتفاع أسعار الحج في مصر بنحو 150% بسبب تعويم الجنيه

طباعة

بنسب كبيرة تتراوح بين 50 و 150% ارتفعت أسعار الحج على المصريين هذا العام .. وببساطة تكمن كلمة السر وراء هذا الارتفاع في تحرير سعر صرف الجنيه الذي زاد من أسعار تذاكر الطيران والإقامة والخدمات .. ورغم ارتفاع التكاليف التي يتحملها الحجيج وحدهم .. إلا أن أعدادهم وصلت هذا العام إلى 78 ألف حاج مقارنة بنحو 72.622 ألف حاج العام الماضي ..

وبحسب بعض التقديرات يصل متوسط إجمالي إنفاق المصريين على الحج هذا العام لنحو 10 مليارات جنيه .. ولنصيب الأسد من تلك الفاتورة لحجاج شركات السياحة بدرجاتهم المختلفة .. حيث يصل متوسط إنفاقهم إلى 3.6 مليار جنيه ..

لكنه ورغم زيادة أعداد الحجيج المصريين هذا العام وزيادة فاتورة تكاليف حجهم .. إلا أن سبل أداء مناسك شعيرة الحج قد أغلقت أمام الكثيرين من أصحاب محدودي وحتى متوسطي الدخل .. وذلك بعد أن وقفت تكاليف الحج عائقا أمامهم .. وباتت تفوق مستوى دخولهم .. فحالت بينهم وبين بيت الله الحرام ..

يذكر أنه إلى جانب حج القرعة وحج وزارة التضامن المصرية شاركت نحو 1749 شركة سياحية في موسم الحج السياحي هذا العام ..  هذا وتبلغ اقل تكلفة لرحلة الحج نحو 80 ألف جنيه وتصعد لأرقام فلكية حسب خيارات كل حاج ..