الذهب يرتفع مع تحول الاهتمام إلى مؤتمر للبنوك المركزية

طباعة

ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بحالة الضبابية السياسية في الولايات المتحدة وضعف الدولار قبل مؤتمر مهم للبنوك المركزية هناك هذا الأسبوع.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1289.27 دولار للأونصة ليحوم دون أعلى مستوياته في تسعة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي والبالغ 1300.80 دولار للأونصة.

هذا وارتفع الذهب ايضاً في العقود الأمريكية الآجلة 0.3% ليبلغ عند التسوية 1294.70 دولار للأونصة، من جهة أخرى انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية الأخرى، في سوق شهدت عزوفا عن المخاطرة بصفة عامة بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إغلاق الحكومة وتصريحات بخصوص الإلغاء المحتمل لاتفاقية تجارية في أمريكا الشمالية.

ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا بينما يدعم الدولار المقوم به المعدن الأصفر، ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.3% إلى 17.02 دولار للأونصة بينما زاد البلاتين 0.2% إلى 976.25 دولار للأونصة.

وفقد البلاديوم 0.05% لينزل إلى 932 دولارا للأونصة، مواصلا خسائره دون أعلى مستوياته في 16 عاما ونصف العام البالغ 940 دولارا الذي سجله يوم الاثنين.