الذهب يهبط تحت ضغط من ارتفاع الدولار قبل مؤتمر للبنوك المركزية

طباعة

انخفضت أسعار الذهب تحت ضغط من ارتفاع الدولار، مع ترقب المستثمرين لاجتماع مسؤولي البنوك المركزية في جاكسون هول بالولايات المتحدة هذا الأسبوع بحثا عن أي دلائل على زيادات جديدة في أسعار الفائدة.

لكن الخسائر جاءت محدودة بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإغلاق الحكومة ما لم يحصل على التمويل اللازم لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. وعادة ما تدفع المخاطر الجيوسياسية المستثمرين إلى الإقبال على شراء الأصول الآمنة مثل المعدن الأصفر.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.25% إلى 1286.5 دولار للأونصة، متخليا عن بعض المكاسب التي حققها في الجلسة السابقة.

ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول 2.70 دولار ليبلغ عند التسوية 1292 دولارا للأونصة.

ويركز المتعاملون على الاجتماع السنوي لمسؤولي البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنج الأمريكية الذي يبدأ يوم الخميس، ومن المنتظر أن تلقي رئيسة الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي كلمات يوم الجمعة بشأن آفاق السياسة النقدية وأسعار الفائدة.

ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، إذ يزيد ذلك من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن.

وتعافى الدولار يوم الخميس مع ترقب المستثمرين للرسالة التي سيبعثها صناع السياسات في مجلس الاحتياطي من جاكسون هول، واحتفظ بمكاسبه بعدما جاءت بيانات طلبات إعانة البطالة الجديدة في الولايات المتحدة أفضل من المتوقع.

وانخفضت الفضة 0.56 بالمئة إلى 16.92 دولار للأونصة، بينما تراجع البلاتين 0.18 بالمئة إلى 974.25 دولار للأونصة.

ونزل البلاديوم 0.16 بالمئة إلى 931.50 دولار للأونصة.