تراجع الصفقات العقارية بالسعودية بنحو 40% خلال أغسطس الجاري

طباعة

تتجه السوق العقارية في السعودية لاغلاق تداولات شهر أغسطس من العام الجاري بانخفاض سنوي قياسي في إجمالي قيمة صفقاتها تجاوزت نسبته 40%، لتتراجع قيمة الصفقات لأدنى من مستوى 14.8 مليار ريال، بحسب ما أظهره تقرير صادر عن صحيفة الاقتصادية السعودية.

وشمل الانخفاض السنوي للصفقات كلا من القطاعين السكني والتجاري، حيث انخفض القطاع السكني بأكثر من 34% ليستقر عند نحو 10 مليارات ريال، فيما اقتربت نسبة انخفاض القطاع التجاري من 50% أدنى من مستوى 4.8 مليارات ريال.

وأظهر التقرير تراجع إجمالي صفقات السوق العقارية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري على أساس سنوي بأكثر من 29%، لتستقر عند 137 مليار ريال.

وحول التمويل العقاري أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، تحسن القروض العقارية الممنوحة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى 16% على أساس سنوي، لتستقر بالقرب من 238 مليار ريال، مدعوماً بالنمو القياسي للائتمانات العقارية الممنوحة للشركات، وتسجيلها لمعدل نمو ربع سنوي بالقرب من 29% على أساس سنوي، لتستقر عند 110.5 مليار ريال بنهاية يونيو الماضي.

نمو يعكس التطورات في اندفاع الشركات بصورة أكبر نحو تشييد مزيد من المنتجات السكنية والتجارية، وهو الأمر الإيجابي الذي يضاعف المعروض العقاري باختلاف أنواعها، مما يسهم زيادة توافرها في السوق المحلية، وفي الوقت ذاته زيادة المنافسة وانخفاض الأسعار بصورة أفضل مما تحقق خلال العامين الأخيرين، وعدم إغفال أهمية زيادة اعتماد الشركات العقارية في تطوير منتجاتها المختلفة على التمويل العقاري