موديز: أرباح أكبر 4 بنوك في الإمارات ستبقى قوية

طباعة

توقعت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية، بقاء ربحية أكبر أربعة بنوك في الإمارات قوية خلال 12 إلى 18 شهراً القادمة مدعومة بإيرادات الفوائد على الرغم من الضغوط على دخل الرسوم والعملات.

وأضافت موديز أن البنوك الأربعة هي "أبوظبي الأول" المصنف عند (Aa3/a3)، و"بنك الإمارات دبي الوطني" عند (A3/ba1) و"بنك أبوظبي التجاري" عند (A1/baa3) و"بنك دبي الإسلامي" عند (A3/ba2)، مع نظرة مستقبلية مستقرة للأربعة بنوك.

وقالت الوكالة إن البنوك الأربعة حققت صافي ربح بواقع 6.7 مليارات درهم (حوالي 1.8 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، مدعومة بارتفاع صافي إيرادات الفوائد.

وبحسب تقرير الوكالة فأن صافي الأرباح كان ثابتا على نطاق واسع مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، لكنه انخفض بنسبة 3.5% على أساس ربع سنوي، وذلك بسبب انخفاض إيرادات الرسوم والعمولات.
 
من جانبه، أكد نائب الرئيس في "موديز" نيتيش بوجناغاروالا أن "ارتفاع العائد على القروض وتكاليف التمويل المستقرة دعم الأرباح المسجلة هذه السنة، مما أدى إلى ارتفاع صافي دخل الفوائد، على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي بسبب أسعار النفط الحالية".
 
وذكر تقرير "موديز"، أن المصروفات التشغيلية في البنوك الأربعة انخفضت بنسبة 6% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق من العام الماضي والربع الأول من 2017.

ولفت إلى أن الودائع المجمعة في البنوك الأربعة، انخفضت بشكل طفيف بنسبة 1% لتصل إلى 1 تريليون درهم (حوالي 273 مليار دولار) مقارنة بالربع الأول من العام الجاري.

وتوقع ان تؤثر مستويات أسعار النفط الحالية على نمو الودائع خلال الارباع القليلة القادمة.