"برتامينا" الإندونيسية تحصل على أول ترخيص لتصدير زيت الغاز

طباعة

نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر قولهم إن برتامينا الإندونيسية حصلت على ترخيص من الحكومة لتصدير زيت الغاز للمرة الأولى على الرغم من أن شركة النفط الحكومية تعتزم إعطاء الأولوية للمبيعات المحلية إذا أمكن.

واعتادت برتامينا استيراد زيت الغاز لكن الشحنات الواردة إلى البلاد انخفضت بمرور السنوات في الوقت الذي زادت فيه الشركة إمداداتها من المنتجات المكررة وتباطأ الطلب من قطاع التعدين.

وقال مدير المصافي لدى برتامينا توهارسو - والذي يعرف نفسه باسم واحد فقط - إنه مع تزاحم باعة آخرين لزيت الغاز مثل رويال داتش شل وإكسون موبيل وسولاريس بريما إنرجي في سوق التجزئة، وزيادة التوجيه الرسمي باستخدام الوقود الحيوي في 2016، وانخفاض الاستهلاك التقليدي فإن إمدادات برتامينا من الوقود زادت عن المعروض أيضا.

ويقول متعاملون إنه إذا صدرت برتامينا فائضها من الوقود، فإن هذا سيساعد في تخفيف شح الإمدادات في آسيا والذي تسببت فيه العاصفة المدارية هارفي، الأمر الذي دفع هوامش زيت الغاز الآسيوية إلى أعلى مستوى في شهر ونصف الشهر.

لكن الشركة تتخذ أيضا خطوات لبيع المزيد من زيت الغاز إلى سوقها المحلية عبر مطالبة الحكومة باحتكارها لواردات الديزل مما سيجبر شركات البيع بالتجزئة الأخرى على الشراء من برتامينا.

وقالت المصادر إن شركة النفط الحكومية تلقت ترخيص تصدير زيت الغاز قبل ما يتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع وإنها تعد إجراءات تشغيل موحدة بشأن كيفية تصدير الشحنات.

لكن توتو نوجروهو، وهو نائب رئيس أول معني بسلسلة التوريد المتكامل في برتامينا، قال لرويترز "سنبذل قصارى جهدنا للبيع في السوق المحلية".

وقال لكن إذا كانت المنافسة السوقية تعني تراكم المخزونات فإن "الملاذ الأخير هو التصدير".

وامتنعت برتامينا عن الإدلاء بتفاصيل حول أحجام الصادرات المحتملة أو الجدول الزمني للشحنات.