الذهب مستقر بدعم من التوترات مع كوريا الشمالية وتوقعات الفائدة الأمريكية

طباعة

استقرت أسعار الذهب دون تغير يذكر بدعم من التوترات الجيوسياسية بشأن كوريا الشمالية والتوقعات بأن انخفاض التضخم في الولايات المتحدة قد يفضي إلى تأجيل الزيادة الجديدة في أسعار الفائدة هناك.

ولم يسجل سعر الذهب تغيراً يذكر في المعاملات الفورية عند 1338.10 دولار للأونصة بعدما لامس أعلى مستوى منذ سبتمبر/ أيلول 2016 في الجلسة السابقة.

وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.1% إلى 1343.40 دولار للأونصة.

هذا وتراجع الدولار أمام الين اليوم متجها صوب أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر بفعل التوترات حول كوريا الشمالية وتصريحات مسؤول في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) حول ضعف معدل التضخم.

وأشار صناع السياسات داخل مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى الحذر من ضعف التضخم وأيد القليل منهم تأجيل المزيد من الزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية.

الجدير بالذكر أن من شأن رفع الفائدة دعم الدولار وزيادة العائد على السندات مما يضع ضغوطاً على أسعار الذهب من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.1% إلى 17.87 دولار للأونصة وانخفض البلاتين بنسبة مماثلة إلى 1005.05 دولار للأونصة، وارتفع البلاديوم 0.7% إلى 964.50 دولار للأونصة.