تراجع الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي في قطر

طباعة

انخفض الرقم القياسي لأسعار المنتج في القطاع الصناعي القطري، خلال يوليو السابق بنسبة 1.5% على أساس شهري، بضغط هبوط أسعار الـ 3 مجموعات الرئيسية.

وبحسب بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية الصادرة أمس، فإن الرقم القياسي قد سجل في يوليو الماضي 51.1 نقطة، مقارنة بـ 51.9 نقطة في يونيو السابق له.

ويتكون مؤشر الرقم القياسي لأسعار المنتج من 3 مجموعات، أبرزها التعدين وتبلغ أهميته النسبية 72.7%، يتبعه الصناعات التحويلية بنحو 26.8%، ثم الكهرباء والماء بواقع 0.5%.

وتراجع الرقم القياسي لمجموعة التعدين 1.7% خلال يونيو؛ نتيجة انخفاض أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها. وبالنسبة لمجموعة الصناعات التحويلية، فقد انخفض الرقم القياسي بنسبة 1.2%؛ وذلك محصلة لهبوط 3 مجموعات، تقدمها مجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 3%، بينما ارتفعت 5 مجموعات على رأسها منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 5%.

وفي قطاع الكهرباء والماء، لوحظ انخفاض بواقع 5.1% في يونيو؛ ناتج عن الانخفاض في مجموعة الماء بنسبة 5.2%، ومجموعة الكهرباء 5%. أما على أساس سنوي، فقد ارتفع الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي في قطر خلال يوليو بواقع 11.1%؛ مدعوماً بنمو مجموعة التعدين 14.5%، وزيادة الرقم القياسي لمجموعة الصناعات التحويلية 5.2%، ونمو الكهرباء والماء 11.1%.