فيتش تُخفض تقييم "أوريدو" طويل الأجل إلى "A"

طباعة

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني تقييم شركة أوريدو، المُدرجة ببورصتي قطر وأبوظبي، إلى "A" بدلاً من التقييم السابق عند "A+".

وأوضحت الوكالة في مذكرة بحثية أن التقييم جاء تبعاً لتخفيضها التصنيف السيادي لدولة قطر إلى "-AA"، مع تغيير النظرة المستقبلية إلى سلبية، في أغسطس السابق.

وأشارت فيتش إلى أن الروابط بين الحكومة القطرية والشركة مازات قوية نظراً لامتلك الحكومة القطرية بشكل مباشر وغير مباشر نحو 68% من أوريدو.

وبحسب المذكرة البحثية، فإنه من المتوقع تراجع إيرادات الشركة من قطر بسبب ضعف البيئة الاقتصادية في ظل التحديات السياسية الحالية ومع استمرار الضغوط التنافسية، علماً بأن الشركة حققت بالنصف الأول من العام الجاري نحو 25% من أرباحها من السوق القطري.

ورجحت فيتش تباطؤ نمو إيردات الشركة خلال العام المالي، متوقعةً أن يصل معدل نمو أوريدو إلى 1.2% خلال 2018 وحتى 2020.

وأضافت الوطالة، أنه من المتوقع انخفاض هامش الربح قبل خصم الضرائب وإطفاء الخسائر بنسبة 39 - 40% حتى تغيير تقييم قطر، مع تراجع النفقات الرأسمالية عموماً إلى نسبة المبيعات.

وحول التطورات المستقبلية للتصنيف أفادت فيتش أن وجود ضمانات من الحكومة القطرية لدعم الشركة قد يحسن التقييم، كما سوف تدعم عمليات الاستحواذ في تخفيض ديون أوريدو خلال الفترة بين 18 إلى 24 شهراً.

وكانت الشركة قد حققت أرباحاً نصف سنوية بقيمة 1096.78 مليون ريال، مقابل ربح قدره 1461.86 مليون ريال للنصف الأول من 2016، بانخفاض نسبته 25%.

وأنهى سهم أوريدو تداولات اليوم ببورصة قطر متراجعاً 1.59% عند سعر 85.20 ريال وهو أدنى سعر للسهم في 15 شهراً.