ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية في أغسطس

طباعة

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية على نحو غير متوقع في أغسطس/ آب مما يدعم فرص رفع بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويذكر أن بنك انجلترا قال الأسبوع الماضي بأن من المرجح أن يرفع سعر الفائدة في الشهور المقبلة إذا زادت قوة الاقتصاد والضغوط التضخمية كما هو متوقعا.

هذا وأشارت البيانات الرسمية الصادرة اليوم إلى ارتفاع حاد في نمو المبيعات الشهرية في أغسطس/ آب ليسجل أسرع وتيرة منذ أبريل/ نيسان رغم ضغوط التضخم التي ضغطت على الإنفاق من قبل.

في حين زادت أحجام مبيعات التجزئة 1.0% على أساس شهري لتتجاوز توقعات جميع خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز، وتم تعديل نمو مبيعات يوليو تموز بالرفع إلى 0.6%.

وبالنظر إلى فترة ثلاثة شهور منتهية في أغسطس/ آب، التي تخفف التقلب الشهري في البيانات، زاد نمو المبيعات بالمقارنة مع الشهور الثلاثة السابقة إلى 1.2% مقابل 0.7% في فترة ثلاثة شهور منتهية في يوليو/ تموز.

وفي ثلاثة أشهر حتى أغسطس آب، وهي بيانات تستبعد التقلبات الشهرية، زاد معدل نمو المبيعات مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة إلى 1.2% من 0.7% في يوليو/ تموز.

وعلى أساس سنوي زادت المبيعات في أغسطس آب 2.4% مقابل توقعات بارتفاعها 1.1%.

وزاد مؤشر التضخم المستخدم في بيانات مبيعات التجزئة إلى معدل سنوي بلغ 3.2% في أغسطس آب ارتفاعا من 2.7%، ومع استبعاد السلع الغذائية، بلغ التضخم أعلى مستوى له منذ مارس آذار 1992.