تسليم 280 ألف منتج في برنامج "سكني" للسعوديين خلال 2017

طباعة

الإسكان في السعودية هم لدى الحكومة والمواطن على حد سواء، فبينما كانت وزارة الإسكان تعتمد على الأنظمة السابقة بتقديم قرض حسن للمواطن كي يبني بيته فإن الوزارة خلال السنتين الماضييتين أعلنت عن عدة برامج لسد الطلب المتزايد على السكن والذي يقابل عرض أقل وبأسعار مرتفعة.

ولمواجهة ذلك أعلنت وزارة الإسكان باديء الأمر أن السوق السعودي بحاجة لـ 1.5 مليون وحدة سكنية، لذلك أطلقت الوزارة برنامجها الأبرز وهو برنامج "سكني" والذي تضمن تسليم 280 ألف منتج سكني للمواطنين خلال 2017.

وبينما يطالب البعض بتسريع توفير المساكن للمواطنين، وقعت وزارة الإسكان مجموعة كبيرة من التعاقدات مع شركات تطوير عقاري كبيرة في السعودية، والهدف تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتوضيح الرؤية الخاصة بالقطاع والأطراف المشاركة والإسراع في توفير المساكن للمواطنين.

وبينما تعلن وزارة الإسكان بين الفترة والأخرى عن دفعات جديدة من المنتجات السكنية أعلنت الوزارة مؤخرا عن 28498 منتج في الإسكان بين أرض وقرض ووحدة سكنية.. وذلكضمن الدفعة الثامنة من برنامج "سكني". ليصل إجمالي منتجات الإسكان التي أعلنت عنها الوزارة إلى الآن 184506 منتجا.

كما أعلنت الوزارة الإسكان أعلنت بأنها تخطط لإطلاق برنامج "سكني2" لـعام 2018 برفع عدد المنتجات إلى أكثر من 280 ألف منتج كما في "سكني1".

ورغم كل ذلك يبقى أمام الوزارة مواجهة عدة تحديات عدة على رأسها تسهيل عمل المطورين وانت ترفع عدد المنتجات والتي ستقوم بتسليمها سنويا لتلبي الطلب المتزايد على الوحدات السكنية باستمرار.