أسواق الخليج تتراجع الاسبوع الماضي وبورصة مصر ترتفع

نشر
آخر تحديث

سجلت البورصة السعودية ارتفاعا طفيفا في آخر جلسات الاسبوع الماضي، مدعومة بصعود أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر مساء الأربعاء، بينما واصلت بورصة قطر مكاسبها للجسلة الثالثة على التوالي.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1% مع صعود أسهم شركات البتروكيماويات المدرجة، وعددها 14 شركة، باستثناء سهمين في ظل تداول عقود خام القياس العالمي مزيج برنت حول 56 دولارا للبرميل.

وارتفع سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 0.9 في المئة.

وشهدت أسهم الشركة الكبيرة تداولات نشطة على مدى أربع جلسات، وقال محلل في الرياض لرويترز إن المستثمرين يبنون مراكز "في أسهم بتروكيماويات آمنة نسبيا" نظرا للصعود الأخير في أسعار النفط.

وقفز سهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق 4.6 في المئة بعدما وقعت الشركة عقدا مع بلومبرج لترخيص حصري لإطلاق قناة لبلومبرج بالعربية. والعقد مدته عشر سنوات بتكلفة سنوية للرخصة قدرها 33.8 مليون ريال.


الإمارات

وفي أبوظبي، تراجع سهم دانة غاز 1.27 في المئة مع تداول نحو 52 مليون سهم شكلت حوالي 57 في المئة من إجمالي حجم التعاملات في السوق.

وأرجأ قاض بالمحكمة العليا في لندن يوم الثلاثاء جلسة بشأن نزاع بين دانة غاز ومقرضيها حتى يوم الخميس بعد قرار من محكمة إماراتية يوم الأحد الماضي بمنع الشركة من مواصلة إجراءات التقاضي في بريطانيا.

وقال القاضي إنه قد يرى إكمال نظر القضية سواء حضر جميع الأطراف أو لم يحضروا. وارتفع سهم دانة 1.3 في المئة يوم الثلاثاء قبل أنباء التأجيل.


وهبط مؤشر سوق دبي 0.62 في المئة تحت ضغط تراجع سهم شعاع كابيتال 2.5 في المئة، مسجلا أسوأ أداء في البورصة، بينما انخفض سهم الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) 1.8 في المئة.


قطر

وفي الدوحة، زاد مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة. وصعد سهم الخليج الدولية للخدمات، التي تورد منصات الحفر النفطي 3.8 في المئة، بينما ارتفع سهم الملاحة القطرية للنقل البحري والخدمات اللوجستية 0.3 في المئة.

وارتفع المؤشر واحدا في المئة على مدى ثلاث جلسات مع قيام الصناديق المحلية بزيادة مشترياتها، بينما قلصت الصناديق الأجنبية مبيعاتها من الأسهم القطرية قليلا، بحسب ما أظهرته بيانات البورصة.


الكويت

انخفض المؤشر السعري بنسبة 0.63% إلى 6849 نقطة، وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق نحو 28 مليون دينار كويتي (نحو 93.4 مليون دولار)، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 139.4 مليون سهم تمت عبر 4398 صفقة.


مصر

وفي القاهرة، انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 0.25 في المئة مع صعود ستة أسهم فقط من الأسهم الثلاثين المدرجة على قائمته.

يذكر أن البورصات في دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين ومصر كانت مغلقة يوم الخميس نظرا لعطلة رأس السنة الهجرية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة