رفع القيود المفروضة على دخول السودانيين لأمريكا بموجب الإعلان الجديد

طباعة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان لها عن المرسوم الجديد الذي يفرض حظر السفر على مواطني عدة دول من دخول أراضيها وقد فرضت قيود على دخول مواطني كوريا الشمالية وتشاد وإيران والصومال واليمن وفنزويلا وسوريا وأن العراقيين سيخضعون لفحص إضافي لدخول الولايات المتحدة لكنهم لن يواجهوا قيودا.

هذا وقد رفع المرسوم الجديد القيود المفروضة على دخول السودانيين للولايات المتحدة بموجب الإعلان الجديد.

يذكر أن الرئيس الأمريكي بحث سابقا تغيير أمره التنفيذي المثير للجدل الذي يحظر دخول مواطني عدة دول ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة.

ويشمل الحظر الحالي الذي صدر في مارس آذار المسافرين القادمين من إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وقد لا يصل الأمر الجديد إلى حد الحظر الكامل ويضع بدلا من ذلك قيودا للسفر على أساس كل بلد على حدة.

وقال مساعد في البيت الأبيض إن ترامب تلقى سلسلة من التوصيات في مجال هذه السياسة من إلين ديوك وزيرة الأمن الوطني بالإنابة كما قام مسؤولون آخرون بالإدارة من بينهم وزيرا العدل جيف سيشنز والخارجية ريكس تيلرسون بإحاطته علماً بالأمر.

و لم يكن الرئيس اتخذ قراراً نهائياً بشأن مضمون الأمر الجديد والدول التي سيشملها تاركاً الباب مفتوحا أمام احتمال توسيع القائمة.

الولايات المتحدة فإن القيود المقترحة ستختلف حسب الدولة بناء على التعاون مع أجهزة الأمن الأمريكية والتهديد الذي ترى الولايات المتحدة أن كل دولة تمثله ومتغيرات أخرى، وبعد الهجوم الذي وقع على قطار بلندن في 15 سبتمبر(أيلول) كتب ترامب على تويتر أن الحظر الجديد "يجب أن يكون أكبر وأشد صرامة وأكثر تحديداً بكثير لكن للأسف هذا لن يكون سليماً من الناحية السياسية".