فرنسا.. عدد العاطلين يسجل أعلى مستوى في عام

طباعة

ارتفع عدد العاطلين المسجلين في فرنسا في أغسطس/آب إلى أعلى مستوى في عام وهو ما يلقي بظلاله على تحسن في مجمل التوقعات الاقتصادية، بحسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة العمل.

وزاد إجمالي عدد العاطلين في البر الرئيسي لفرنسا بمقدار 22300 الشهر الماضي ليصل إلى حوالي 3.54 مليون عاطل وهو أعلى مستوى منذ أغسطس/أب 2016. والعدد مرتفع 0.6 بالمئة على أساس شهري لكنه منخفض 0.3 بالمئة على أساس سنوي.

وارتفعت معنويات الشركات والمستهلكين في فرنسا في الأشهر القليلة الماضية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في أعقاب انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون على برنامج داعم لقطاع الأعمال.

وفي حين انشغل الخبراء الاقتصاديون مؤخرا بتعديل توقعاتهم للنمو في فرنسا إلا أن هذا التحسن لم يترجم حتى الآن إلى هبوط في إجمالي عدد العاطلين.

ورغم أن أعداد العاطلين ما زالت مرتفعة على الرغم من ازدياد قوة الاقتصاد، تسارع خلق الوظائف الجديدة وهو ما يساعد في دفع معدل البطالة للانخفاض.

وأظهرت بيانات من وكالة الإحصاءات الوطنية الفرنسية الشهرالماضي أن معدل البطالة في الربع الثاني من هذا العام هبط إلى 9.5 بالمئة، وهو أدنى مستوى في خمس سنوات، من 9.6 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة.