الإمارات تحتل المرتبة الأولى عربيا والـ 17 عالميا في تقرير التنافسية العالمية 2017- 2018

طباعة

تمكنت الامارات من الحفاظ على صدارتها ضمن أفضل 20 اقتصاداً تنافسياً في العالم وذلك بحسب تقرير التنافسية العالمية 2017 - 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا، محققة فيه المركز الأول عربيا والـ 17 عالميا، محافظة بذلك على تصنيفها ضمن أهم الاقتصادات العالمية والمبنية على الابتكار للسنة الـ 11 .

الصدارة التي احتلتها الإمارات في تقرير التنافسية ، جاءت مدعومة بالجهود الحثيثة التي بذلتها حكومتها خلال السنوات الماضية ، من خلال تعزيز تنافسية الدولة في مختلف المجالات وذلك في إطار رؤية شاملة أسهمت في ترسيخ مبادئ تحقيق الكفاءة في الأسواق وتعزيز فاعلية الأداء الاقتصادي الوطني وجعل الريادة مطلبا رئيسا في كل مجالات العمل.

وفي إشادة من التقرير بتطور وتقدم السوق الإماراتية على مختلف الأصعدة، حققت الإمارات العديد من المراتب الأولى في كل من محور"كفاءة سوق العمل" و"البيئة الاقتصادية"،كما تصدرت المركز الأول عالمياً في كل من مؤشر "قلة تأثير الضرائب على الاستثمار"، والثاني عالمياً في مؤشر "مقدرة الدولة على استقطاب المهارات العالمية".

 أما في محاور "جهوزية قطاع التكنولوجيا" و"نضوج قطاع الأعمال" حققت الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر "الإنفاق الحكومي على التقنيات الحديثة" و المركز الرابع عالمياً في مؤشر "الاستثمار الأجنبي المباشر ونقل التكنولوجيا إلى الدولة".

إصلاحات اقتصادية هيكلية شهدتها دولة الإمارات خلال الأعوام الأخيرة في تشريعاتها  التي طالت مختلف النواحي الاقتصادية والإدارية والمؤسسية بهدف تسريع وتيرة نمو الأنشطة الاقتصادية بالدولة، وتعزيز استراتيجية التنويع الاقتصادي والانفتاح التجاري، وتوفير بيئة أعمال مواتية، ليكون كل ذلك ضمن روافد متدفقة تصب في تأكيد مستوى التنافسية المتقدم للدولة.