وزير الاقتصاد: الإمارات تحقق معدلات نمو اقتصادية عالية واقتصادها متين

طباعة

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري ورئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن الهيئة تعمل حالياً على دراسة منتجات جديدة مثل عقود المشتقات، وأنواع أخرى من الأسهم كالأسهم الممتازة وغيرها من المنتجات.

وأوضح حسبما أوردت صحف محلية أن هذه المنتجات ستعمل على زيادة عمق السوق وجاذبيته للاستثمار كمحافظ متنوعة.

واشار المنصوري إلى أن الاسواق المالية المحلية حاليا تشهد بعض التحديات الناجمة عن المخاطر الجيوسياسة وانخفاض أسعار النفط وما يتبعه من آثار على ميزانيات الحكومات، ما يجعل المستثمرين ورؤس الاموال الاجنبية حذرة من التداولات في أسواق الأسهم.

هذا وأضاف ايضا أن المستثمرين الأفراد يسيطرون على حصة كبيرة من التداولات في الاسواق المحلية حاليا، وهم الأكثر تأثراً بالأخبار السلبية، ومن ثم ينعكس ذلك على قراراتهم الاستثمارية واداء سوق الاسهم.

وبين أن أغلب هذه العوامل ليس لها ارتباط مباشر بأسواق الأوراق المالية ولكنها ترتبط بالأثر النفسي، موضحاً أن التخوف لدى بعض المستثمرين ليس له مبرر اقتصادي أو مالي.

وأشار أن دولة الإمارات تحقق معدلات نمو اقتصادية عالية واقتصادها متين، ومراكزها متقدمة على مستوى العالم في مجالات مختلفة، ومؤخراً أعلنت الشركات المدرجة عن أرباح جيدة، متوقعا أن يحقق الاقتصاد الإماراتي نمواً بنسبة 6% في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال عام 2017.