ارتفاع مؤشر ISM الصناعي الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2004

طباعة

ارتفع نشاط قطاع الصناعات التحويلية فى الولايات المتحدة الامريكية بشكل غير متوقع بمعدل أسرع فى شهر سبتمبر وفقا لما جاء فى تقرير اصدره معهد ادارة الامدادات.

وقال مؤشر ISM إن مؤشر مديري المشتريات ارتفع إلى 60.8 في سبتمبر أعلى مستوى للمؤشر منذ عام 2004 من 58.8 في أغسطس، وأى قراءة فوق مستوى ال 50 تشير إلى النمو في قطاع الصناعات التحويلية، وكان الاقتصاديون يتوقعون تراجع المؤشر إلى 50.8.

وجاءت الزيادة غير المتوقعة للمؤشر الرئيسي وسط تسارع ملحوظ في معدل نمو الطلبيات الجديدة، حيث ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة إلى 64.6 في سبتمبر من 60.3 في أغسطس، وذكر التقرير أن مؤشر التوظيف ارتفع أيضا إلى 60.3 في سبتمبر من 59.9 في أغسطس، مما يشير إلى تسارع متواضع في معدل نمو الوظائف في قطاع الصناعات التحويلية.

كما ارتفع مؤشر تسليم الموردين إلى 64.4 في سبتمبر من 57.1 في أغسطس، في حين انخفض مؤشر المخزونات إلى 52.5 من 55.5.

وقال رئيس لجنة مسح الأعمال الصناعية في ISM تيموثي ر. فيوري "تعكس التعليقات التي قدمها الفريق توسعا في ظروف العمل، مع تزايد الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف وتراكم الطلبات وأوامر التصدير في سبتمبر".

وعلى صعيد التضخم، ارتفع مؤشر الأسعار إلى 71.5 في سبتمبر من 62.0 في أغسطس، مما يشير إلى تسارع ملحوظ في وتيرة نمو الأسعار.

هذا ومن المقرر أن يصدر تقريراً منفصلا حول النشاط فى قطاع الخدمات فى شهر سبتمبر، ومن المتوقع أن يصل مؤشر النشاط في قطاع الخدمات إلى 55.4 نقطة.