تراجع معدل نمو الإئتمان في الكويت إلى 3.5% خلال يوليو الماضي على أساس سنوي

طباعة

تباطأ معدل نمو الإئتمان في الكويت الى 3.5% خلال يوليو الماضي على أساس سنوي، وبلغ صافي التراجع  143 مليون دينار، وذلك بحسب تقرير صدرعن بنك الكويت الوطني.

وعزى التقرير هذا التباطؤ في نمو الإئتمان إلى الانخفاض المعتاد في الإئتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية خلال بداية الربع وتراجع بعض القطاعات.

التقرير كشف عن ارتفاع القروض الشخصية الى  7.2%  خلال يوليو الماضي على اساس سنوي مقابل ركودا شهدته القروض خلال يونيو الذي سبقه ، وبلغت صافي الزيادة في التسهيلات الشخصية باستثناء الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية 119 مليون دينار.

وبحسب التقرير فان النمو في القروض الشخصية جاء مدعوما بزيادة القروض المقسطة ، في حين شهدت القروض الإستهلاكية ركودا لتتقلص بنحو 5.3% على أساس سنوي.

بنك الكويت الوطني كشف عن تراجع  الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال بالكويت باستثناء المؤسسات المالية غيرالمصرفية بواقع 281 مليون دينار خلال يوليو الماضي على أساس سنوي، وتراجع نموه إلى 1.8% ، وسجل الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية أكبر تراجع بواقع 211 مليون دينار، وجاء ذلك بعد زيادة مماثلة في الشهر الذي سبقه.

أما بالنسبة لودائع القطاع الخاص الكويتي فقد تراجعت هي الأخرى بواقع 252 مليون دينار ، والسبب في ذلك هو تراجع الودائع بالعملة الأجنبية.

وبحسب التقرير فان احتياطيات البنوك السائلة شهدت ثباتا خلال يوليو عند 7.5% من اجمالي اصول البنوك .