شركات النفط الأمريكية تخفض عدد الحفارات الأسبوع الماضي

طباعة

قلصت شركات الطاقة الأمريكية عدد حفارات النفط العاملة للأسبوع الرابع في خمسة أسابيع في الوقت الذي توقف فيه تعافي أنشطة الحفر الذي استمر 14 شهرا مع تقليص الشركات لخطط الإنفاق في رد فعل على انخفاض أسعار الخام في الآونة
الأخيرة.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن الشركات خفضت عدد منصات الحفر النفطية بواقع حفارتين في الأسبوع المنتهي في السادس من أكتوبر/تشرين الأول ليصل العدد الإجمالي إلى 748 منصة.

وعدد الحفارات، الذي يعد مؤشرا مبكرا على الإنتاج في المستقبل، ما زال أكبر من 428 حفارة كانت عاملة قبل عام بعد أن عززت شركات الطاقة خطط الإنفاق في وقت سابق من العام في ظل توقعها لارتفاع أسعار الخام في الأشهر المقبلة.

وبلغ سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي في المتوسط أكثر من 49 دولارا للبرميل منذ بداية 2017 ليتجاوز بكثير متوسط العام الماضي البالغ 43.47 دولار للبرميل.

وعلى الرغم من أن بعض شركات التنقيب والإنتاج قلصت خطط استثمارها لعام 2017 خلال الأشهر القليلة الماضية جراء انخفاض العقود الآجلة للخام في الآونة الأخيرة، فإنها ما زالت تخطط لإنفاق المزيد من الأموال هذا العام مقارنة مع العام الماضي.

وانخفضت أسعار الخام في ستة من بين الأشهر التسعة الأولى في 2017 وساعد ارتفاع الإنتاج الأمريكي على زيادة التخمة العالمية وتتجه أسعار الخام إلى الانخفاض نحو خمسة بالمئة منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول.