النفط يرتفع وسط مؤشرات على تحسن السوق

طباعة

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي بفعل مؤشرات على أن الأسواق تتحسن تدريجياً بعد تخمة معروض دامت لسنوات وإن كانت التوقعات لعام 2018 مازالت غير أكيدة.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 56.94 دولار للبرميل، وجرت تسوية برنت على ارتفاع نسبته 2% في اليوم السابق.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51.37 دولار للبرميل بارتفاع 45 سنتا عن سعر التسوية السابقة، وأغلق الخام أمس الثلاثاء مرتفعا 2% أيضا.

وقال باركليز في مذكرة "تحولنا أخيرا بشكل أساسي من نمط البناء إلى نمط السحب من المخزونات، ورفع البنك توقعاته لسعر الخام في الربع الأخير من العام الحالي والربع الأول من العام القادم لكنه حذر من توقعات بالعودة إلى نمط البناء في العام القادم".

هذا وتلقت الأسعار دعما أيضا من التوقعات المتفائلة من صندوق النقد الدولي، وتوقع الصندوق تحقيق نمو اقتصادي عالمي نسبته 3.6% هذا العام و3.7% في 2018 في إشارة على أن الطلب على الوقود سيزيد.

بالإضافة إلى ذلك، قلصت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم إمداداتها النفطية لأكبر مشترين في آسيا حسبما قالت مصادر لرويترز في إشارة على أن المملكة ستفي بالتزاماتها في اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).