حوالي 89 مليار جنيه حصيلة ضريبية في مصر خلال الربع اﻷول من العام المالي الحالي

طباعة

نمت الحصيلة الضريبية في مصر خلال الربع اﻷول من العام المالى الحالي بمعدل 55% لتصل إلى 88.6 مليار جنيه.

وقال نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير إن حصيلة الضريبة العامة على الدخل بلغت خلال الثلاثه أشهر الأولى من العام المالى 2017-2018 نحو 21.7 مليار جنيه مقابل 16 مليار جنيه بنمو قدره 36%.

هذا، وبلغت حصيلة ضريبة القيمة المضافة فى الربع اﻷول 50.7 مليار جنيه مقارنة 28.3 مليار جنيه عن نفس الفترة العام الماضي.

إلى ذلك، دفعت الجهات السيادية "البنك المركزى وقناة السويس وهيئة البترول" 16.1 مليار جنيه مقارنة مع 13 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام المالي.

وبلغت الحصيلة الجمركية 6.5 مليار جنيه مقابل 4.2 مليار جنيه خلال الربع اﻷول من العام المالى الماضى.

من جانبه، أكد نائب وزير المالية على أن الحكومة تستهدف زيادة اﻹيرادات الضريبية مقارنة بالناتج المحلى الإجمالى لتصل إلى 18% خلال الخمس سنوات المقبلة، مقابل 13.4% العام المالى الماضى.

وأشار إلى أن وزارة المالية بالتعاون مع البنك الدولى وجهات مانحة أخرى عبر المساعدات الفنية تسعى إلى إنشاء إدارة قوية لتحليل الأداء على مستوى المصالح الإيرادية يكون لديها القدرة على التنبؤ باﻹيرادات.

ورصد المنير، أسباب زيادة الحصيلة الضريبية على المستهدف خلال العام المالى السابق، وقال إن جزءاً منها يتعلق بالتشريعات والقوانين الضريبية ومنها إقرار قانون الضريبة على القيمة المضافة وزيادة سعر الضريبة عليها، بجانب زيادة القاعدة الضريبية، فضلاً عن أن جزءاً آخر من اﻻرتفاع يرجع إلى التضخم.

يذكر أن أكبر 25 شركة ساهمت فى تحقيق 27% من الضريبة على القيمة المضافة، بينما ساهمت أكبر 50 شركة فى تحقيق 10% من حصيلة الضريبة على الدخل، وفقاً لنائب وزير المالية.