عقد نرويجي مع إيران بقيمة 2.5 مليار يورو في مجال الطاقة الشمسية

طباعة

وقعت شركة نرويجية مختصة بالطاقة الشمسية عقدا لاستثمار 2.5 مليار يورو في إيران خلال السنوات الخمس المقبلة وذلك بعد أيام على طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب توسيع عزلة طهران.

وقال السفير النرويجي لدى إيران لارس نوردروم لفرانس برس خلال توقيع شركة ساغا اينرجي النروجية لعقد الاستثمار في العاصمة الايرانية إن النروج ملتزمة بالكامل بالاتفاق النووي وهذا دليل اننا أخذنا الانفتاح (الإيراني على الاستثمارات الأجنبية) بشكل جدي جدا وسوف نرى استثمارات أكبر في القريب العاجل".

واستضاف السفير النروجي في مقره في طهران حفل التوقيع بين شركتي ساغا و"امين" الإيرانية للتطوير في حقل الطاقة وذلك من أجل تركيب لوحات شمسية بقوة 2 غيغاوات في مواقع متعددة في المناطق الصحراوية في وسط ايران.

ويأتي هذا التوقيع بعد أيام على خطاب ترامب الشديد اللهجة والذي اعلن فيه فرض عقوبات جديدة على إيران، كما دعا حلفاءه الأوروبيين لكبح تعاملاتهم المالية مع طهران.

ويجري تمويل المشروع الجديد للطاقة المتجددة من خلال تجمع مستثمرين أوروبيين من القطاع الخاص والرسمي، مدعوما من خلال ضمانة سيادية للحكومة الايرانية.

وقال غوتيه شتاينكوف مدير التنمية في ساغا اينرجي خلال حفل التوقيع "نأمل ببناء مصنع في إيران لصناعة الألواح الشمسية، وبذلك نقوم ايضا بخلق الوظائف".

 

//