مؤشر نيكي الياباني يسجل أطول موجة صعود منذ 1961 بفعل تراجع الين وآمال آبي

نشر
آخر تحديث

ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية للجلسة الرابعة عشرة على التوالي في نهاية تداولات الأسبوع ليسجل أطول موجة صعود له في أكثر من 50 عاما بفضل تراجع الين الذي ساعد الأسهم على تعويض خسائرها السابقة.

وكان الدولار صعد 0.6% إلى 113.16 ين خلال المعاملات الآسيوية بعد أنباء أن مجلس الشيوخ الأمريكي صوت يوم الخميس على خطة الموازنة للسنة المالية 2018، الأمر الذي قد يمهد الطريق للجمهوريين للمضي قدما في حزمة تخفيضات ضريبية دون دعم من الديمقراطيين.

وفتح نيكي منخفضا 0.3% لكنه أغلق مرتفعا 0.04% بما يعادل 9.12 نقطة عند 21457.64 نقطة. وكان ذلك كافيا لتحقيق أطول موجة مكاسب يومية متصلة منذ 1961.

وصعد المؤشر 1.4% على مدار الأسبوع مواصلا مكاسبه للأسبوع السادس على التوالي في أطول موجة من نوعها خلال عام.

وتقدم نيكي أكثر من 5% على مدى الأربعة عشر يوما الأخيرة بفعل الآمال في فوز الائتلاف الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالانتخابات العامة في 22 أكتوبر تشرين الأول.

وقال متعاملون إن السوق معرضة لعمليات بيع من أجل جني الأرباح قبل الانتخابات لكن تراجع الين الذي يعزز القدرة التنافسية للصادرات اليابانية رفع شهية المستثمرين للمخاطرة يوم الجمعة.

وتباين أداء المصدرين مع قيام بعض المستثمرين بالبيع لجني الأرباح، حيث ارتفعت أسهم تويوتا موتور 0.3% بينما انخفض سهم هوندا موتور 0.8% وزاد هيتاشي 0.3%.

واستقر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا دون تغير يذكر عند 1730.64 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة