15 مليار دولار حجم التجارة الالكترونية المتوقعة بمصر بحلول 2020

طباعة

بلا أدنى ريب، باتت التجارة الالكترونية في مصر جزءا رئيسيا من حركة الاقتصاد المصري. فيكفي القول أنه وبحسب البيانات الرسمية وصل حجم هذه التجارة إلى نحو 5 مليارات دولار حتى الآن، فيما تشير توقعات الخبراء أن يزيد حجم تلك التجارة في مصر إلى نحو 15 مليار دولار بحلول 2020

(مقطع صوتي) الدكتور محمد البهي: رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات المصرية

(مقطع صوتي) شيرين الشوربجي: الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات

لكن ومع كل الآمال التي تحملها التجارة الالكترونية في مصر، إلا أن هناك عدة تحديات تهدد تقدم تلك التجارة وعلى رأسها رفض نسبة - ليست بالقليلة - من المصريين الاتجاه لشراء منتج من مواقع التسويق الالكترونية، حيث يرى كثيرون أنه لا توجد مظلة تحمى المستهلكين والعاملين في تلك السوق على حد سواء، ناهيك عن سوء جودة عدد من تلك المنتجات وظهور مشاكل في النقل والشحن ..

"آراء الشارع"

ومع اعتبار سوق التجارة الالكترونية في مصر بمثابة متنفسا لمئات الشباب المتعطلين عن العمل، ترتفع المطالب لرسم خريطة مستقبلية تستهدف وضع ضوابط قانونية وأسس ضريبية لها، ما يسهم في زيادة مصادر تمويل خزانة الدولة وينعكس بالأخير على الانفاق على خدمات الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.

(مقطع صوتي) محمد بركه: الكاتب الصحفي

يذكر أنه وبحسب بعض الاحصاءات فإن شريحة الشباب المصري تمثل النسبة الأكبر من المتسوقين عبر شبكة الإنترنت، هذا وتحل السلع الالكترونية والملابس ومنتجات العناية الشخصية والكتب على رأس قائمة الأكثر طلبا.

 

//