الذهب يتراجع بفعل جني الأرباح والمحللون يتوقعون انتعاشا

طباعة

انخفضت أسعار الذهب مع قيام بعض المستثمرين بالبيع لجني الأرباح في ختام تعاملات الأسبوع لكن هناك توقعات بأن الأسعار قد ترتفع الأسبوع القادم.

وتراجع الذهب في التعاملات الفورية 0.2% إلى 1288.20 دولار للأونصة قبيل افتتاح بورصة وول ستريت. وانخفض المعدن الأصفر نحو 0.4% على أساس أسبوعي.

وهبط الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول 0.4% إلى 1287.70 دولار للأونصة.

من جانبها، أوضحت محللة أسواق السلع الأولية لدي "ايه.بي.ان أمرو في أمستردام" جورجيت بويل "أعتقد أن الذهب سيعود مجددا صوب 1300 دولار الأسبوع القادم أو الذي يليه، ربما على خلفية تراجع الدولار".

وقالت بويل إن الذهب تلقى دعما من نشر آخر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأمريكي) والذي اُعتبر "ميالا للتيسير النقدي" وقلص توقعات السوق قليلا لزيادة لأسعار الفائدة في مارس/آذار.

وأسعار الفائدة يدعم الدولار ويزيد العائد على السندات مما يضع ضغوطا على أسعار المعدن الأصفر من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وارتفع السعر الفوري للفضة 0.2% إلى 17.02 دولار للأونصة بينما زاد البلاتين 0.3% إلى 935.70 دولار للأونصة.

وانخفض البلاديوم 0.6% إلى 1006.55 دولار للأونصة بعدما بلغ أعلى مستوى في أسبوعين عند 1013.70 دولار للأونصة في الجلسة السابقة.

وانخفضت الفضة 1.2% في الأسبوع وتتجه صوب تسجيل أول تراجع أسبوعي في ثلاثة أسابيع. وخسر البلاتين 1.5% ويتجه صوب تسجيل أول تراجع أسبوعي في أربعة أسابيع.
وارتفع البلاديوم 1.7% هذا الأسبوع.