العراق سيحول معظم إنتاج حقل كركوك النفطي لمصاف محلية

نشر
آخر تحديث

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول عراقي قوله إن بلاده تستعد لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك مستقبلا إلى المصافي المحلية مع استمرار النزاع مع السلطات الكردية بشأن استخدام خط أنابيب لتصدير الخام يصل إلى تركيا.

وتوقف إنتاج كركوك في منتصف أكتوبر/تشرين الأول يعد أن أخرجت القوات العراقية المقاتلين الأكراد من كركوك وسيطرت علي حقول النفط في المنطقة الواقعة في الشمال.

وأكد المسؤول أن تحويل خام كركوك إلى مصفاة الدورة الواقعة بالقرب من بغداد ومصفاة بيجي شمالي العاصمة العراقية سيساعد على توفير المزيد من النفط للتصدير من الجنوب.

وقال إن بعضا من خام كركوك سيُنقل "في المستقبل القريب" على متن شاحنات إلى مصفاة كرمانشاه بمعدل 30 ألف برميل يوميا.

وكانت السيطرة على كركوك، وهي منطقة كانت خاضعة للأكراد منذ عام 2014، ضمن إجراءات تبنتها الحكومة العراقية ردا على استفتاء على الانفصال جرى بشمال العراق في سبتمبر/أيلول.

وتقع كركوك خارج الحدود الرسمية لكردستان العراق شبه المستقل وتستخدم حقولها لضخ نحو نصف كميات الخام التي ينقلها خط أنابيب يمر عبر الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة الإقليم إلى ميناء جيهان التركي الواقع على البحر المتوسط.

وتضخ حقول في داخل مناطق حكومة كردستان العراق النصف الثاني.

وأُعلن الأسبوع الماضي أن تدفقات الخام عبر خط الأنابيب بلغت نحو 270 ألف برميل يوميا. وقبل الأزمة كان حجم التدفقات يصل إلى 600 ألف برميل يوميا بما يعادل نحو 17 بالمئة من إجمالي صادرات العراق.

ويصدر العراق، ثاني أكبر منتج للخام داخل أوبك بعد السعودية، معظم إنتاجه من الخام من الجنوب.

وأوضح المسؤول العراقي أن الأكراد رفضوا تسليم السلطات العراقية مكمن خورمالة، وهو جزء من التكوين الجيولوجي لحوض كركوك النفطي لكنه يقع جغرافيا داخل أراضي حكومة إقليم كردستان العراق.

وأضاف أن الحكومة تريد أن يكون خورمالة تحت سيطرة شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة شأنه شأن سائر مكامن كركوك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة