أدنوك الإماراتية تقترح تغيير آلية تسعير النفط الخام

نشر
آخر تحديث


قالت ثلاثة مصادر تلقت إخطارا من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن الشركة طلبت رأي مشترين آسيويين بشأن تغيير آليتها للتسعير الشهري للخام في إطار مراجعة تجريها للأسعار.

وأضافت أن الشركة المنتجة للنفط تطلب من المشترين التصويت على ما إذا كان يجب عليها أن تحافظ على نظامها القائم للتسعير بأثر رجعي أو تغييره إلى تسعير آجل في موعد أقصاه 12 ديسمبر كانون الأول.

ولم تفصح أدنوك عن الكيفية التي تعتزم بها الانتقال إلى التسعير الآجل.

وقال متحدث باسم أدنوك "تراجع أدنوك بانتظام ممارسات أنشطتها، بما في ذلك آليات التسعير. وغالبا ما نستشير عملاءنا في ذلك لمعرفة وجهات نظرهم، و "في حال إجراء أي تغيير، سنبلغ بالطبع العملاء ومن ثم السوق".

وتنشر أدنوك في الوقت الراهن الأسعار الشهرية لجميع خاماتها الثلاثة مربان وداس وزاكوم العلوي بعد ثلاثة أشهر تقريبا من تداول الشحنات.

وقالت مصادر تجارية في آسيا إن التغيير إلى التسعير الآجل سيجعل أسعار خام أبوظبي متماشية مع بقية منتجي الشرق الأوسط مثل السعودية وسيسهل على المشترين حساب تكاليف التكرير والأرباح.

وأضافت المصادر أن الاقتراح يأتي مفاجئا للمشترين بعقود محددة المدة الذين وقعوا بالفعل اتفاقات لإمدادات عام 2018 وفي ظل تداول شحنات تحميل فبراير شباط بالفعل في السوق هذا الشهر.

وأضاف أن أدنوك تجري مراجعة أخرى في الوقت الراهن وأنه إذا دعمت السوق الخطوة فإن الشركة ستتخذ قرارا بشأن الكيفية التي ستحدد بها الأسعار وتنفذ بها التغييرات.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة