ارتفاع صادرات إيران من الغاز 64% في الفترة من مارس إلى أغسطس

نشر
آخر تحديث


 قال مسؤول كبير في شركة الغاز الوطنية الإيرانية  إن صادرات إيران من الغاز زادت 64% في الخمسة أشهر الأولى من السنة الإيرانية، أي من مارس آذار حتى أغسطس آب، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال بهزاد بابازاده مدير العلاقات الدولية لدى شركة الغاز الوطنية الإيرانية إن إيران صدرت 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في المتوسط خلال تلك الفترة وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا).

 وأضاف إن صادرات الغاز إلى العراق زادت إلى المثلين خلال المئة يوم السابقة من سبعة ملايين متر مكعب يوميا لتصل إلى 14 مليونا.  

يذكر أن في 2013 وقعت إيران والعراق العضوان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفاقا تورد بموجبه إيران الغاز إلى محطات الكهرباء العراقية، لكن مسؤولين ألقوا باللوم في عرقلة التنفيذ على ضعف الأمن في العراق.

وكانت وسائل إعلام حكومية إيرانية ذكرت في يونيو حزيران إن إيران وقعت عقدين لتصدير الغاز أحدهما للعاصمة بغداد والآخر لمدينة البصرة الواقعة جنوب البلاد.

هذا وتصدر إيران، التي لديها احتياطيات ضخمة من الغاز بجانب مواردها النفطية، كميات صغيرة من الغاز إلى تركيا لكن الإنتاج يواجه صعوبة في مواكبة تنامي الاستهلاك المحلي.

وعلى نحو منفصل قال كريم زبيدي مدير التخطيط المتكامل لدى شركة النفط الوطنية الإيرانية إنه جرى استخراج 715 مليون برميل من النفط حتى الآن من حقل غرب كارون في جنوب غرب إيران وفقا لشانا.

وقال زبيدي إن احتياطيات الحقل تبلغ 87 مليار برميل.      

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة