المركزي المصري يبقي معدلات الفائدة الرئيسية دون تغيير

نشر
آخر تحديث

أبقى البنك المركزي المصري على معدلات الفائدة الرئيسية بدون تغيير، وحافظ المركزي على سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب كما هو متوقع.

وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في بيان "تظل أسعار العائد الأساسية للبنك المركزي في الوقت الحالي متسقة مع تحقيق معدلات أحادية للتضخم العام بمجرد إنتهاء الآثار المؤقتة الناجمة عن إجراءات ضبط المالية العامة للدولة".

وتستهدف وزارة المالية المصرية تحقيق فائض أول يبلغ 2.0% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2018-2019، مقارنة بفائض مبدئي قدره 0.2% من الناتج المحلي الاجمالي خلال العام المالي السابق.

كما قرر المركزي الابقاء على كل من سعر العملية الرئيسية عند مستوى 17.25%، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%، بحسب بيان صادر عن المركزي المصري.

وقال المركزي في البيان "إن المعدل السنوي للتضخم العام ارتفع إلى 16.0% و17.7% في سبتمبر/ايلول وأكتوبر/تشرين الأول 2018 على الترتيب".

وعزا هذه الارتفاعات في التضخم بشكل أساسي إلى زيادة أسعار بعض الخضروات،وذلك بعدما أدت إجراءات ضبط المالية العامة للدولة إلى ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام من 11.4% في مايو/ ايار الماضي.

وأضاف في البيان أن السياسة النقدية "التقييدية" للمركزي نجحت في احتواء اثر الارتفاعات على باقي السلع والخدمات، مشيرا إلى أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي استمر في الانخفاض ليسجل 8.7% في المتوسط خلال الفترة بين يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأوضح أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد قد استقر في الربع الثاني من 2018 عند مستوى 5.4%، بعدما واصل الارتفاع في الربع الأول من العام للربع السادس على التوالي.

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي في مصر قد نما بنسبة 5.3% في السنة المالية المنتهية في يونيو/حزيران 2018، وهو أعلى معدل في عشر سنوات.

وقال المركزي إنه تم احتواء أثر انتقال تقلبات الأسواق المالية العالمية إلى التضخم المحلي، بسبب الاجراءات الاصلاحية التي دعمت من تحسن مقومات الاقتصاد الكلي محليا.

واشار إلى أن اسعار البترول العالمية مازالت عرضة للتقلبات - رغم تراجعها مؤخرا - بسبب عوامل محتملة من جانب العرض.

وقال المركزي "نتيجة لتأثر معدل التضخم العام في أكتوبر 2018 بارتفاع أكبر من المتوقع في أسعار بعض الخضروات، فقد ارتفعت المخاطر المحيطة بتحقيق المعدل السنوي للتضخم العام المستهدف والمعلن في مايو 2017 عند 13% ( بالزيادة أو النقصان بـ 3%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2018".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة