بنك إنكلترا يبدأ برنامجاً مؤقتاً لشراء السندات طويلة الأجل لتحقيق الاستقرار في السوق

نشر
آخر تحديث

كشف بنك إنكلترا بأنه سيشتري أكبر عدد ممكن من السندات الحكومية طويلة الأجل حسب الحاجة من الآن وحتى 14 أكتوبر في محاولة لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية في أعقاب الفوضى التي أعقبت الميزانية المصغرة للحكومة يوم الجمعة الماضي.

وقال البنك في بيان: “في حال استمرار الخلل الوظيفي في هذا السوق أو ساء أكثر، سنواجه حتمًا خطر مادي يهدد الاستقرار المالي في المملكة المتحدة”. وتابع قائلاً: “سيؤدي هذا إلى تشديد غير مبرر لشروط التمويل وتقليص تدفق الائتمان إلى الاقتصاد الحقيقي”.

هذا وأضاف البنك أنه سيحافظ على مستهدفه بخفض حيازته من السندات التي تصل إلى 838 مليار جنيه استرليني بمقدار 80 مليار جنيه خلال العام المقبل، ولكنه سيؤجل العمل بعمليات البيع التي كانت ستبدأ الأسبوع القادم بسبب ظروف السوق.

 

الجنيه الاسترليني

 

هذا وارتفع الدولار اليوم مقابل الإسترليني، وذلك بعد ارتدادة للاسترليني جاءت عقب تراجعه إلى أدنى مستويات في التاريخه أوائل هذا الأسبوع.

وتأثرت العملة البريطانية بعوامل محلية بعدما أعلنت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي خطة لخفض الضرائب وزيادة الاقتراض، الأمر الذي ضفط على الاسترليني بجانب قوة الدولار مما أدى إلى تراجعه بشكل كبير.


أسعار الفائدة

 

هذا وكان بنك إنكلترا قد قرر الخميس 22 سبتمبر رفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 2.25% من 1.75%، إذ يسعى لمكافحة التضخم الذي لا يزال أعلى بخمس مرات من هدفه. وهذه الزيادة هي الزيادة السابعة على التوالي وهي أعلى مستوى للفائدة منذ عام 2008.

هذا وصوت 5 أعضاء من لجنة السياسة النقدية لصالح زيادة 0.5%، بينما صوت ثلاثة من أجل زيادة أعلى بمقدار 0.75% بينما كان متوقعا من قبل بعض المحللين. صوت أحد الأعضاء بزيادة قدرها 0.25%.


التضخم في بريطانيا


ورغم انخفاض التضخم في المملكة المتحدة بشكل طفيف في أغسطس عند 9.9% على أساس سنوي ظل أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2%.

وشهدت أسعار الطاقة والغذاء أكبر ارتفاع في الأسعار لكن التضخم الأساسي الذي يستبعد تلك المكونات لا يزال عند 6.3% على أساس سنوي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة