نزاع بين مؤسسي بورصتي Binance و FTX يظهر للعلن.. ما تفاصيله؟

نشر
آخر تحديث

اشتعل خلاف بين اثنين من أغنى الرجال في عالم العملات المشفرة في حرب مفتوحة على تويتر خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى حدوث ارتباك في أسواق العملات الرقمية.

حيث يقف في أحد الجانبين سام بانكمان فرايد مؤسس شركة تداول العملات المشفرة Alameda Research و FTX، وهي بورصة تداول عملات رقمية نمت من حيث الحجم والمكانة خلال العامين الماضيين.

فيما يقف على الجانب الآخر، تشانغبينج تشاو، مؤسس Binance أكبر بورصة عملات رقمية من حيث الحجم.

تعرضت FTX لضغوط بعد أن قال تشاو، رئيس البورصة المنافسة Binance - الأكبر في العالم – الأحد الماضي إن شركته سوف تصفي حيازاتها من رمز FTX بسبب البيانات المالية الأخيرة التي تم الكشف عنها.

وطرح مستخدمو العملات الرقمية أسئلة على تويتر الأسبوع الماضي حول رمز FTX ، بعد تقرير من موقع CoinDesk الإخباري حول ميزانية عمومية مسربة من Alameda Research، وهي شركة تجارية أسسها "بانكمان فريد" لها علاقات وثيقة مع FTX.

لم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من دقة التقرير أو مصدر الميزانية العمومية المسربة، لكن يبدو أنها أثارت على الأقل ثقة السوق الهشة.

 

تعليق الخبراء

 

وقال سام بانكمان فرايد مؤسس FTX إن البورصة "جيدة" وأن المخاوف محض "إشاعات كاذبة".

ومع ذلك، فقد انخفضت عملة FTX - التي تمنح حامليها خصومات على رسوم تداول FTX - بنسبة 20% تقريبًا عند 17.73 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ أوائل عام 2021.

أظهرت الأرقام الصادرة عن شركة التحليلات Nansen تدفقًا صافيًا ليوم واحد من FTX يبلغ حوالي 630 مليون دولار، مما يشير إلى أن أصحاب الحسابات كانوا يسحبون أموالهم أيضًا، فيما وصف بأنه "أسبوعاً فوضوياً".

 

الانعكاس على السوق

 

انعكس الصراع على التعاملات، فتراجعت العملات المشفرة بشدة الثلاثاء 8 نوفمبر وتراجعت العملة الرمزية الداخلية لبورصة العملات المشفرة الرئيسية FTX بأكثر من 15% حيث بدا أن المستثمرين قلقون من الحديث حول البيانات المالية لشركة FTX.

وانخفضت بيتكوين - أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية - بنحو 6% لتصل إلى 19351 دولارًا، وهو أدنى مستوى لها في أسبوعين، وكانت في طريقها لتسجيل أسوأ أداء يومي لها منذ منتصف سبتمبر، كما هبطت أيضاً إيثر ، ثاني أكبر عملة رقمية ، بما يزيد عن 5%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة