كيف عجلت أزمة FTX بانهيار BlockFi؟

نشر
آخر تحديث

في خطوة متوقعة، تقدمت شركة تداول العملات المشفرة BlockFi بطلب حماية من الإفلاس في محكمة الإفلاس الأميركية بمقاطعة نيو جيرسي.

نشاط BlockFi استهدف صغار المستثمرين

شركة BlockFi كانت تسوق لنفسها على أنها تستهدف صغار المستثمرين عبر توفير قروض لهم مدعومة بالعملات المشفرة خلال دقائق ودون الحاجة إلى شيكات ائتمانية.

وحتى نهاية العام الماضي كانت الشركة التي تأسست في 2017 تزعم أن لديها أكثر من 450 ألف من عملاء التجزئة.

وفي المذكرة التي رفعتها الشركة للمحكمة اليوم الإثنين الثامن والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني، أشارت إلى أن لديها أكثر من 100 ألف دائن، وكذلك أصول وخصوم تتراوح ما بين مليار إلى 10 مليارات دولار.

صناعة متشابكة..وأسس متزعزعة

ويعد انهيار BlockFi هو خير دليل على أن تلك الصناعة مبنية على أسس متزعزعة ومتشابكة في الوقت ذاته، مما يجعل انهيار شركة سبباً في انهيار مجموعة أخرى.

وBlockFi ليست الأولى التي تتقدم بطلب حماية من الإفلاس، في يوليو الماضي انهار اثنين من منافسيها وهما celsius Network وVoyager Digital.

وفشلت الشركتان في تصحيح أوضاعهم بعد انهيار سوق العملات المشفرة في الربيع عندما هبطت قيمة العديد من العملات المشفرة البارزة.

بداية النهاية مع انهيار FTX

بعد الأزمة التي ضربت سوق العملات المشفرة في الربيع، تزعزعت الأوضاع في BlockFi، ولتحقيق الاستقرار أبرمت صفقة مع FTX في يونيو حزيران.

في تلك الفترة كان يتم النظر إلى FTX على أنها الملاذ الآمن في الصناعة نظراً لمصداقيتها كبورصة لتداول العملات المشفرة وهيمنتها في الصناعة.

وبالفعل وافقت FTX على تزويد الشركة بخط ائتمان بقيمة 400 مليون دولار.

وكشفت BlockFi في طلب الحماية من الإفلاس اليوم أنها مدينة بـ 275 مليون دولار لـ FTX في أميركا.

وعندما حصلت BlockFi على خط الائتمان من FTX، صرح رئيس BlockFi بأنه يوفر للشركة القدرة على الوصول إلى رأس المال الذي يعزز ميزانيتها العمومية بشكل أكبر، كما أن الصفقة منحت FTX خيار لشراء BlockFi.

وكان هذا التشابك المالي يعني أنه بسقوط FTX، فإن BlockFi بدأت أيضاً معاناتها الخاصة.

وبعد أيام قليلة من انهيار FTX بدأت BlockFi في إخطار عملائها بأنهم لن يتمكنوا من سحب أموالهم لأن لديها تعرض كبير لـ FTX بما في ذلك الأموال الإضافية التي كانت الشركة تأمل السحب منها وفقاً للاتفاقية.

ماذا بعد طلب الحماية من الإفلاس؟

وأشارت BlockFi في طلب الحماية من الإفلاس إلى أن لديها 257 مليون دولار نقداً للمساعدة في دعم أعمالها.

كما أعلنت أنها تعتزم خفض النفقات بشكل كبير بما في ذلك تكاليف العمالة، إذ بلغ عدد الموظفين 850 شخصاً اعتباراً من العام الماضي.

وشددت الشركة أيضاً أنها ستركز على استرداد كافة الالتزامات المستحقة للشركة، بما ذلك التزامات FTX.

كما أشارت BlockFi إلى أنها لا تواجه نفس العدد من الأزمات التي تواجهها FTX. 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة