منظمة الصحة العالمية تدعو لاتخاذ إجراءات فورية بعد وفيات الأطفال بدواء ملوث

نشر
آخر تحديث

دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومتضافرة؛ لحماية الأطفال من الأدوية الملوثة بعد سلسلة وفيات الأطفال المرتبطة بأدوية السعال العام الماضي.

 

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان الاثنين 23 يناير/كانون الثاني إن أكثر من 300 طفل - معظمهم دون سن الخامسة - في غامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان توفوا في عام 2022؛ بسبب إصابات حادة في الكلى في حالات وفاة مرتبطة بأدوية ملوثة.

 

تحتوي الأدوية - شراب السعال المتاح دون وصفة طبية - على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية: "هذه الملوثات عبارة عن مواد كيميائية سامة تستخدم كمذيبات صناعية وعوامل مضادة للتجمد يمكن أن تكون قاتلة حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبدًا العثور عليها في الأدوية".

 

بالإضافة إلى الدول المذكورة أعلاه، قالت منظمة الصحة العالمية لرويترز إن الفلبين وتيمور الشرقية والسنغال وكمبوديا قد تتأثر على الأرجح لأن الأدوية قد تكون معروضة للبيع فيها.

 

 ودعت إلى اتخاذ إجراءات عبر الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة لمنع المزيد من الوفيات.

 

يُزعم أن شراب السعال الذي تنتجه شركة Marion Biotech للأدوية في الهند مرتبط بوفاة 18 طفلاً في أوزبكستان.

 

وأوضحت منظمة الصحة العالمية: "بما أن هذه ليست حوادث فردية، فإننا ندعو مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في سلسلة التوريد الطبية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة".

 

أرسلت منظمة الصحة العالمية بالفعل تنبيهات خاصة بالمنتجات في أكتوبر/تشرين الأول وفي وقت سابق من هذا الشهر، تطلب إزالة أدوية شراب السعال من الصيدليات الذي تصنعه شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية و Marion Biotech والتي ترتبط بالوفيات في غامبيا وأوزبكستان على التوالي.

 

كما أصدرت تحذيرًا العام الماضي بشأن أدوية السعال التي صنعتها 4 شركات إندونيسية - هي PT Yarindo Farmatama و PT Universal Pharmaceutical و PT Konimex  و  PT AFI Pharma - التي تم بيعها محليًا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة