وزير الطاقة السعودي: لن نبيع البترول لأي دولة تفرض سقفاً سعرياً على إمداداتنا

نشر
آخر تحديث

صرح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بأنه إذا تم فرض سقف للأسعار على صادرات البترول السعودية فلن تبيع المملكة البترول إلى أي دولة تفرض سقف أسعار على إمداداتها.

وجاء ذلك رداً على سؤال حول إعادة طرح مشروع قانون نوبك وسقف الأسعار والآثار المحتملة لذلك على سوق البترول، خلال لقاء مع  "إنيرجي انتلجينس".

وأضاف: سنخفض إنتاج البترول..ولن أستغرب إذا قامت الدول الأخرى بنفس الإجراء.

وتابع: هناك اختلاف كبير بين مشروع قانون نوبك والتوسع في فرض سقف الأسعار، ولكن تأثيرهما المحتمل على سوق البترول متشابه، إذ تضيف مثل هذه السياسات مخاطر جديدة وغموضاً أكبر في وقت تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح والاستقرار.

ويرى بن سلمان أن هذه السياسات ستؤدي إلى تفاقم عدم استقرار السوق وتقلباته وهو ما سيؤثر سلباً في صناعة البترول.

 وفيما يتعلق بقرار أوبك+ حول مستويات الإنتاج، شدد وزير الطاقة السعودي على أن الإجراء المعقول الوحيد في ظل الظروف الراهنة هو الإبقاء على الاتفاقية التي أبرمتها المجموعة في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وواصل: هناك من يواصلون الاعتقاد بأننا سنعدل الاتفاق... أقول إنهم بحاجة إلى الانتظار حتى يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 لنثبت لهم التزامنا بالاتفاق الحالي.

والمقصود بالأوضاع الراهنة في رأي وزير الطاقة السعودي التوقعات بأن يواصل الاقتصاد العالمي نموه هذا العام والعام المقبل رغم عدم اليقين بشأن وتيرة النمو.

بجانب بدء الصين مرحلة التعافي بعد عمليات الإغلاق الممتدة لفترات طويلة إثر جائحة فيروس كورونا، وإن كان المدة اللازمة للتعافي لا تزال غير واضحة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة