بوتين: روسيا خسرت 15 مليار دولار من عائدات النفط والغاز في الربع الأول من 2023

نشر
آخر تحديث
AFP

خسرت روسيا أكثر من 15 مليار دولار من عائدات النفط والغاز في الربع الأول من عام 2023 - لكن هذه الفجوة في ميزانية الكرملين يمكن سدها خلال الأشهر القليلة المقبلة ، وفقًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بوتين في اجتماع حكومي متلفز الثلاثاء 11 أبريل/نيسان إن إيرادات روسيا من النفط والغاز تراجعت 15.8 مليار دولار في الربع الأول وسط تشديد العقوبات الغربية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي.

سجل الكرملين عجزًا في الميزانية بقيمة 29 مليار دولار في الربع الأول بشكل عام، حيث زاد الإنفاق العسكري أيضًا لمواصلة شن الحرب وتعبئة مئات الآلاف من القوات الإضافية.

رغم الخسائر، أكد بوتين على مرونة الاقتصاد الروسي، مضيفًا أنه توقع "اتجاهًا إيجابيًا" حيث ستستمر أسعار النفط في الارتفاع.

وقال بوتين في تقرير لرويترز "من المتوقع بحلول نهاية الربع الثاني على خلفية ارتفاع أسعار النفط أن يتغير الوضع. ستبدأ عائدات النفط والغاز الإضافية في التدفق إلى الميزانية."

صادرات النفط والغاز من بين مصادر الإيرادات الرئيسية لروسيا، لكنها تراجعت منذ أن تجنبت الدول الغربية إمدادات موسكو وفرضت عقوبات.

وقد رفض بوتين هذه العقوبات ووصفها بأنها "غبية"، وردت روسيا بخفض إنتاجها النفطي بمقدار نصف مليون برميل يوميًا.

كما أعلنت منظمة أوبك + ، التي تعد روسيا عضوًا فيها ، مؤخرًا عن خفض مفاجئ في الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا. أدت التخفيضات إلى ارتفاع أسعار النفط، مما ساعد على ارتفاع عائدات الصادرات الروسية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة