بنك JP Morgan يستحوذ على First Republic Bank بعد سيطرة الجهات المالية التنظيمية على البنك

نشر
آخر تحديث
AFP

قالت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا الإثنين 1 أيار مايو، إن المنظمين سيطروا على First Republic Bank، بعد فشل صفقة إنقاذ كان يتم إعدادها خلال اليومين السابقين.

يعتبر هذا الانهيار ثالث انهيار لبنك أميركي كبير منذ مارس آذار 2023.

عينت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع جهة استلام لـ First Republic Bank، وقالت إنها قبلت عرضاً من بنك JP Morgan لضمان جميع الودائع، بما في ذلك الودائع غير المؤمنة ، و "جميع أصول" البنك.

ومنذ الانهيار المفاجئ لبنك svb في مارس آذار، تركز الاهتمام على First Republic Bank باعتباره الحلقة الأضعف في النظام المصرفي الأميركي في الوقت الحالي.

كان First Republic أيضاً مقرضاً متخصصاً في كاليفورنيا، حيث ركز البنك على خدمة الأميركيين الأغنياء، وإغرائهم برهون عقارية منخفضة السعر مقابل وضع نقودهم كودائع في البنك.

لكن هذا النموذج تفكك في أعقاب انهيار SVB، حيث سحب عملاء First Republic من الودائع أكثر من 100 مليار دولار حسبما كشف البنك في تقرير أرباحه في 24 أبريل نيسان.

تحركات السهم:

تراجعت أسهم البنك بنسبة 40% في تداولات ما قبل الافتتاح بعد فشل صفقة الاستحواذ، كما سجلت انخفاضاً بنسبة 97% حتى الآن منذ بداية هذا العام اعتبارًا من إغلاق جلسة الجمعة.

 

قدرت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع في بيان أن تكلفة صندوق تأمين الودائع ستبلغ حوالي 13 مليار دولار، وستحدد التكلفة النهائية عندما تنهي المؤسسة الحراسة القضائية.
              
وتأتي صفقة شراء First Republic Bank بعد أقل من شهرين على انهيار بنكي SVB و Signature وسط موجة هروب للودائع من البنوك الأميركية، مما أجبر مجلس الاحتياطي الفدرالي على التدخل بإجراءات طارئة للحفاظ على استقرار الأسواق.

 


              
ووفقاً لبيان المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، بلغ إجمالي أصول First Republic Bank بنحو 229.1 مليار دولار حتى 13 أبريل نيسان، فيما بلغت الودائع 103.9 مليار دولار.

JP Morgan وصفقة الاستحواذ:

قال جيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ JP Morgan chais في بيان "لقد دعتنا حكومتنا والآخرون لنخطو خطوة نحو الأمام، وقد فعلنا ذلك .. سمحت لنا قوتنا المالية وقدراتنا ونموذج أعمالنا بتقديم طلب شراء لتنفيذ الانتقال بطريقة تقلل من تكاليف صندوق تأمين الودائع".

سيحصل JP Morgan على 104 مليارات دولار ودائع في First Republic، ويشتري أصولاً بقيمة 229 مليار دولار من أصيل 233 مليار دولار بلغت في الربع الأول من 2023، كما أنه يتوقع تحقيق ربح مرة واحدة بقيمة 2.6 مليار دولار بعد الصفقة.


              
ووفقاً للبيان، سيعاد فتح فروع البنك المنهار والبالغ عددها 84 في 8 ولايات بوصفها فروعاً لبنك JP Morgan اعتباراً من اليوم الإثنين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة