جانيت يلين تحذر من كارثة اقتصادية إذا فشل الكونغرس في رفع سقف الدين

نشر
آخر تحديث
AFP

حذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين من أن الإخفاق في رفع سقف الدين سيتسبب في انكماش اقتصادي حاد في أميركا.

وقالت يلين في مقابلة مع ABC: تشير توقعاتنا الحالية إلى أنه في بداية يونيو حزيران سنكون غير قادرين على سداد فواتيرنا ما لم يرفع الكونغرس سقف الدين..وهي مسألة أحث الكونغرس بشدة على القيام بها.

وتعد تلك هي المرة الثانية في أقل من أسبوع التي تحذر فيها جانيت يلين من إمكانية تخلف أميركا عن سداد ديونها بداية من مطلع الشهر المقبل.

وكانت الرئيسة السابقة لبنك الاحتياطي الفدرالي قالت في خطاب لمجلس النواب الأسبوع الماضي: تستند تلك التقديرات إلى البيانات المتاحة حالياً، إذ أن الإيرادات والمصروفات الفدرالية متغيرة بطبيعتها والموعد الفعلي الذي ستستنفد فيه الخزانة الإجراءات الاستثنائية قد يكون بعد عدة أسابيع من تلك التقديرات.

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن القادة الأربعة الأبرز في الكونغرس للمشاركة في اجتماع في البيت الأبيض في التاسع من مايو أيار حول سقف الدين.

وشددت يلين على أن أميركا تستخدم بالفعل تدابير استثنائية لتجنب التخلف عن السداد، وهو شيء لا تستطيع وزارة الخزانة مواصلة القيام به.

وأضافت: يحتاج الكونغرس لاتخاذ إجراءات لتجنب كارثة اقتصادية..من المتفق عليه على نطاق واسع أن هناك فوضى مالية واقتصادية ستنشأ".

وكانت أميركا قد وصلت إلى سقف الدين في يناير كانون الثاني عند مستويات 31.4 تريليون دولار، وبدأت وزارة الخزانة الأميركية بعد ذلك في تطبيق إجراءات استثنائية.

وحذرت يلين من أن أميركا ستشهد على الأرجح تداعيات في أسواق المال إذا رفض الكونغرس التصرف، كما ستكون هذه أزمة دستورية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة