ما هي آخر مستجدات برنامج الطروحات الحكومية في مصر؟

نشر
آخر تحديث
اجتماع حكومي لمناقشة مستجدات برنامج الطروحات- مجلس الوزراء المصري

 

تعول مصر على برنامج الطروحات الحكومية، ضمن عدد من الأدوات المالية والنقدية التي تسعى من خلالها الدولة إلى مواجهة أزمة العملة الأجنبية بالبلاد.. فما هي آخر مستجدات هذا البرنامج؟

خلال الاجتماع الذي عقده، الأحد، رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، بحضور عددٍ من الوزراء ومحافظ البنك المركزي ومسؤولين من الوزارات المعنية، تم الكشف عن مستجدات تنفيذ البرنامج، الذي يأتي في إطار تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة،  والخطوات التي اتخذتها الحكومة منذ الإعلان عنه.

اقرأ أيضاً: مع تزايد الضغوط الاقتصادية.. مصر تسرّع وتيرة الطروحات الحكومية

من بين الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ البرنامج، إنشاء وحدة الطروحات الحكومية بمجلس الوزراء، التي تتولى متابعة هذا البرنامج والتأكد من استدامته، إلى جانب التوقيع مع مؤسسة التمويل الدولية كمستشار لبرنامج الطروحات؛ بهدف الحصول على الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، والمساعدة في هيكلة وإعداد الشركات المستهدف طرحها للقطاع الخاص، وتحسين حوكمة الشركات، بما يعزز التدفقات الرأسمالية، ويدعم رؤية الدولة لتحقيق التعافي الاقتصاد، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً: وزير المالية المصري لـCNBC عربية: نستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص بما لا يقل عن 50%؜ خلال 3 سنوات

وجدد رئيس الوزراء المصري التأكيد على أن حكومته تسعى بشكل مستمر لاتخاذ الخطوات والإجراءات التي من شأنها أن تسهم في تنفيذ سياسة ملكية الدولة بمختلف مراحلها، وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة من ذلك، حيث يتم في هذا الصدد التعاون والتنسيق مع عدد من المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا الشأن للحصول على الدعم الفني المطلوب في سبيل تعزيز مستويات كفاءة الشركات المملوكة للدولة، وزيادة مستويات التزامها بمعايير الشفافية والحوكمة، وبما يضمن الحياد التنافسي، بهدف تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة.

اقرأ أيضاً: وزيرة التخطيط المصرية: نستهدف نمواً بنسبة 4.2% في العام المالي الحالي‏

وإلى ذلك، حدد مستشار رئيس الوزراء للطروحات، الدكتور محمود السقا، في تقرير قدمه خلال الاجتماع الأصول التي تمثل أولوية في عمليات الطرح خلال الفترة المقبلة والإجراءات المتخذة بشأنها، لافتا إلى أن تلك الأصول تقع في عدد من القطاعات التي تتيح المزيد من فرص النمو والتوسع، وهو ما من شأنه جذب المزيد من المستثمرين للمشاركة في عملية الطروحات، وإعطاء رسالة واضحة بأن الحكومة جادة في دمج القطاع الخاص بمختلف الأنشطة الاقتصادية.

ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي قريباً -لم يتم تحديد موعده- يتم خلاله شرح ما تم في برنامج الطروحات الحكومية منذ الإعلان عنه، وكذلك خطة الطرح المستقبلية، والرد على أي استفسارات بهذا الشأن، بحسب البيان الصادر عن الحكومة.

وأعلن رئيس الوزراء المصري، أن مصر تستهدف طرح 32 شركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
وقال يوم الحادي عشر من يوليو/ تموز الماضي، إنه تم التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية كمستشار استراتيجي لبرنامج الطروحات يتضمن تجهيز 50 شركة حكومية للطرح.

وتستهدف مصر زيادة مساهمة القطاع الخاص بنسبة 65% من إجمالى الاستثمارات المنفذة خلال الثلاث سنوات المقبلة.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة