3 إشكاليات واجهت أسهم Apple في 2023.. فماذا عن 2024؟

نشر
آخر تحديث
Apple - AFP

ارتفعت أسهم شركة Apple الأميركية في العام 2023، لكن أداءها كان أقل من نظرائها في مجال التكنولوجيا، مع معاناة الشركة من أطول انخفاض في الإيرادات منذ 22 عامًا، حيث سجلت أربعة أرباع متتالية من انخفاض المبيعات.

وذلك ضمن ثلاث إشكالات رئيسية واجهتها الشركة خلال العام، مع مشكلات بالبيئة الاقتصادية للهواتف الذكية وأجهزة المحمول، وكذلك عدم إطلاق طرازات جديدة من iPad.

كانت بعض المشاكل التي واجهتها Apple هذا العام بسبب البيئة الاقتصادية غير المواتية للهواتف وأجهزة الكمبيوتر. وخلال فصل الصيف، كان إجمالي مبيعات الهواتف الذكية هو الأبطأ منذ أكثر من عقد من الزمن.

اقرأ أيضاً: تقديرات بوصول القيمة السوقية لـ Apple إلى 4 تريليونات دولار بنهاية 2024

كذلك أيضاً تعاملت شركة Apple مع بعض المشكلات الخاصة بها، إذ لم تطلق Apple طرازات iPad جديدة خلال العام 2023، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك خلال سنة تقويمية منذ إطلاق المنتج في العام 2010.

وفي السنة المالية 2023، التي انتهت في سبتمبر (أيلول)، انخفضت إيرادات أجهزة iPad من Apple بنسبة 3.4% إلى 28.3 مليار دولار.

Apple Watch

ومما زاد الطين بلة، تمت إزالة نماذج Apple Watch الجديدة من متاجر Apple في الولايات المتحدة قبل أيام من عيد الميلاد بسبب نزاع حول الملكية الفكرية. وبعد الاستئناف الذي تم تقديمه في أواخر ديسمبر (كانون الأول)، تمت إعادة الأجهزة إلى أرفف المتاجر، لكن محللي Morgan Stanley يقدرون أن شركة Apple خسرت حوالي 135 مليون دولار من المبيعات يوميًا خلال فترة وجيزة الحظر.

اقرأ أيضاً: قيمة Apple أكبر من حجم جميع اقتصادات العالم .. عدا هؤلاء الـ6

وحتى بالنسبة لمنتجات Apple الجديدة، مثل أجهزة كمبيوتر Mac، أظهر المستهلكون اهتمامًا أقل، وهو ما يعكسه انخفاض مبيعات أجهزة كمبيوتر Mac وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بنسبة 27٪ تقريبًا لتصل إلى 10.2 مليار دولار في السنة المالية 2023. وانخفضت مبيعات الوحدات بنسبة 11٪، وفقًا لتقديرات Bank of America.

ولا تزال أسهم شركة Apple قادرة على تحقيق نمو بنسبة 49% لهذا العام اعتبارًا من إغلاق يوم الخميس، متجاوزة مكاسب مؤشر NASDAQ بنسبة 44%. ومع ذلك، كان من الأفضل للمستثمرين المراهنة على أي من شركات التكنولوجيا الأخرى الأكثر قيمة.

بالنسبة لشركة NVIDIA فقد ارتفعت الأسهم أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العام، وMeta  ارتفع ما يقرب من 200٪. وTesla أكثر من الضعف، و Amazon بنسبة 83%، و Alphabet بنسبة 59% وأسهم Microsoft بنسبة 57%.

اقرأ أيضاً: Apple أول شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليون دولار

ومن أجل العودة إلى نمو الإيرادات ودعم سقف سوقها البالغ 3 تريليون دولار، تحتاج Apple إلى بعض المنتجات الجديدة لتلبية الطلب العالمي على الهواتف الذكية. وأجهزة الكمبيوتر المحمولة للتعافي.

اختبار جديد

وستكون الشركة على موعد مع اختبار كبير في أوائل العام المقبل، عندما تصل أول سماعة رأس للواقع المعزز Vision Pro  إلى الأسواق.

وبافتراض أن شركة Apple ستشحن 400 ألف سماعة رأس، فقد تصل إيرادات Vision Pro إلى حوالي 1.4 مليار دولار في العام المقبل، وفقًا لتقديرات UBS.

السوق الصينية

وبالنظر إلى الخارج، تود شركة Apple أن ترى تخفيفًا للتوترات بين الولايات المتحدة والصين.

في العام 2023، حققت Apple تقدمًا كبيرًا في تنويع مراكز إنتاجها بعيدًا عن البر الرئيسي للصين وإلى دول مثل فيتنام والهند، لكن يبدو أن تحركاتها لتوسيع سلسلة التوريد الخاصة بها قد أيقظت دافعًا لدى الحكومة الصينية لتصنيف شركة Apple كشركة أجنبية.

وصف البيت الأبيض التقارير التي تفيد بأن الوكالات الحكومية الصينية طلبت من موظفيها عدم إحضار هواتف iPhone إلى العمل بأنها "انتقام".

بينما أنكرت الحكومة الصينية هذه الاتهامات. ومع ذلك، بدأ المحللون يشعرون بالقلق من تراجع الطلب الصيني على أجهزة iPhone ، خاصة في الربع الحالي. إذ يظل جهاز iPhone أهم منتج لأجهزة Apple، حيث يمثل حوالي نصف إجمالي إيرادات الشركة.

وكتب المحلل في Citi، عاطف مالك، في مذكرة هذا الشهر: "مع اقتراب موسم العطلات، يظل الطلب على وحدة iPhone هو النقاش الرئيسي على المدى القريب وسط مشاكل اقتصادية ومخاوف بشأن خسارة محتملة للأسهم في الصين بسبب عودة HUAWEI".

على الرغم من الصعوبات التي تواجهها، تظل شركة Apple قوة هائلة. سجلت الشركة 383 مليار دولار من إجمالي الإيرادات في السنة المالية 2023 وحققت ما يقرب من 97 مليار دولار من صافي الدخل.

حصةApple 

ونظرًا لتراجع أسواق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، اكتسبت شركة Apple حصة سوقية في بعض البلدان، حيث شهد المنافسون انخفاضات أكثر حدة. 

في شهر فبراير (شباط)، قالت شركة Apple إن لديها 2 مليار جهاز قيد الاستخدام، وهو مقياس يتم مراقبته عن كثب ويعتبره المستثمرون مؤشرًا للمبيعات المستقبلية من البرامج والخدمات.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة